فيديو- تُجّار بن قردان يتشكّون من عودة الممارسات المُهينة في حقّهم ويلوّحون بالاعتصام وغلق معبر راس الجدير

Sans-titre-4تجوّلت اليوم كاميرا تونس الرقمية في سوق طريق راس الجدير ببنقردان حيث رصدت تذمّر تجّار الجهة، العائدين من ليبيا، من عودة الممارسات المُهينة في حقّهم علاوة على التضييق عليهم وتكبّدهم الأمرين من أجل الدخول إلى التراب التونسي بكميّات قليلة من السلع.
التُجار عبّروا كذلك عن استيائهم وغضبهم من طول ساعات الانتظار بالإضافة إلى تأكيدهم على التعرّض لاعتداءات لفظية وجسدية من طرف أعوان الجمارك الليبيين في خرق واضح لبند حفظ كرامة التاجر التونسي على الأراضي الليبية.
كما أفاد بعض التجار ممّن حاورتهم مراسلة تونس الرقمية، أنّ اتّفاق إلغاء إتاوة العبور الذي كان مقرّرا مطلع الشهر الجاري لم يتمّ تفعيله محمّلين الحكومة التونسية مسؤولية ما يتعرّضون إليه من طرف اللّيبيين حيث طالبوا في هذا الصدد بضرورة إعادة فتح السفارة التونسية بليبيا وعدم تركهم للمجهول ..
عودة الاعتصام تبقى مطروحة في حال تواصل الوضع على ماهو عليه يقول التجار.. بل قد يصل بهم الأمر إلى إغلاق المعبر كليا حسب تأكيداتهم..
وضع يبدو أنه يستوجب تدخل الطرفين التونسي والليبي لتجاوز الاشكالات التي مازلت تؤرق التُجّار خاصة فيما يتعلق بطول فترة الانتظار وتفعيل بند حفظ  كرامة التجار الذي يعدّ من بين أهم بنود اتفاقية عودة الحركية التجارية بالمعبر.
ويذكر أن مدينة ينقردان شهدت بداية شهر جانفي الماضي قيام  عدد من المحتجين بإحراق عجلات مطاطية وقطع الطريق، مطالبين الحكومة بالتنمية وتوفير مصادر دخل لشباب الجهة كبديل للتجارة مع ليبيا.

الأخبار ذات الصلة.

  1. تضاعف عدد الوافدين عبر معبر رأس الجدير مع إحتداد المعارك ي ليبيا
  2. مدنين- بن قردان: فتح معبر رأس الجدير الحدودي من جديد
  3. غلق معبر راس الجدير الحدودي من طرف عدد من التّجار والمواطنين
  4. حصري: غلق معبر رأس الجدير أمام الحركة التجارية كان بطلب تونسي ؟
  5. تواصل غلق معبر رأس الجدير من الجانب التّونسي واكتظاظ كبيرعلى معبر الذهيبة

حالة الطقس