بسبب مكالمة هاتفيّة مع روسيا… مستشار الامن القومي لترامب يستقيل

مستشار ترامب

استقال مايكل فلين مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس الإثنين وسط جدل بشأن ما إذا كان قد ناقش إمكانية رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا قبل تولّي ترامب السّلطة.

و قدم فلين استقالته بعد ساعات من قول ترامب من خلال متحدّث بإسمه إنّه يراجع الموقف و يتحدث مع نائب الرّئيس مايك بنس. كان فلين قد أكّد لبنس أنّه لم يناقش العقوبات مع الروس لكن اتضح لاحقا أنّه جرت مناقشة الموضوع.

و قال فلين في خطاب استقالته “للأسف.. بسبب تسارع وتيرة الأحداث.. فقد أخطرت نائب الرئيس المنتخب و آخرين دون قصد بمعلومات غير كاملة فيما يتعلّق باتصالاتي الهاتفية مع السّفير الروسي. اعتذرت للرئيس و لنائب الرّئيس و قد قبلا اعتذاري”.

و تمّ تعيين الجنرال المتقاعد كيث كيلوج، الذي كان كبير الموظفين في مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، قائما بأعمال مستشار الأمن القومي إلى أن يختار ترامب من سيشغل المنصب.

و قال مسؤول بالبيت الأبيض إن إسم الجنرال المتقاعد ديفيد بتريوس المدير السّابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية مطروح لتولي المنصب.

جاءت استقالة فلين بعد تقرير عن أن وزارة العدل حذرت البيت الأبيض قبل بضعة أسابيع من أنّ فلين قد يكون معرضا للإبتزاز بسبب اتصالاته مع مسؤولين روس قبل تولي ترامب السّلطة في 20 من يناير كانون الثاني.

و أكّد مسؤول أمريكي تقريرا نشرته صحيفة واشنطن بوست ذكر أنّ سالي ييتس القائمة بأعمال وزير العدل في ذلك الحين أبلغت البيت الأبيض في أواخر الشهر الماضي بأنّها تعتقد أن فلين قد ضللهم بشأن طبيعة اتصالاته مع السّفير الرّوسي لدى الولايات المتّحدة.

و أقيلت ييتس لاحقا لمعارضتها الحظر المؤقّت الذي فرضه ترامب على دخول مواطني سبع دول ذات أغلبيّة مسلمة إلى الولايات المتّحدة.

و فلين ليفتنانت جنرال متقاعد بالجيش الأمريكي و كان مؤيدا لترامب من البداية. و أثار الدّهشة في أوساط مؤسسة السّياسة الخارجية في واشنطن لمحاولته إقناع ترامب بتحسين العلاقات الأمريكية مع روسيا.

الأخبار ذات الصلة.

  1. السبسي يُشرف على إجتماع الأمن القومي
  2. مجلس الأمن القومي ينظر في مشروع إحداث وكالة وطنية للأمن القومي وللاستخبارات
  3. بسبب عدم حيادها، زهير الجيس يستقيل من قناة المتوسّط
  4. الهادي بن عبّاس يستقيل من منصب مستشار لدى رئيس الجمهورية
  5. مكالمة هاتفيّة تكشف علاقة وليد البناني بإرهابيي الشعانبي

حالة الطقس