فيديو- “مونوبري” سبّاقة في الحفاظ على المحيط من خلال استبدال الأكياس البلاستكيّة بأكياس صديقة للبيئة

مونوبري

تتجه البلاد التّونسيّة نحو سياسة بيئيّة جديدة منذ إمضاء اتّفاقيّة منع توزيع الأكياس البلاستكية بنقاط البيع الكبرى بتاريخ 11 أكتوبر 2016 بين وزارة البيئة و الشّؤون المحلّية و الغرفة النّقابية للمساحات الكبرى.

ومن أبرز أهداف هذه الاتفاقية التّي انطلق تنفيذها في كافة المراكز التّجاريّة الكبرى بداية من غرّة مارس 2017 هو المحافظة على البيئة و نظافة الشّوارع التونسيّة….

“مونوبري” بادرت بتطبيق هذه الخطّة بهدف غرس ثقافة مجتمعية قائمة على الوعي بأهمّية نظافة المحيط…

تونس الرّقميّة تنقلت إلى أحد فروع “مونوبري” لمواكبة عمليّة استبدال الأكياس البلاستيكيّة بالأكياس الصّديقة للبيئة و معاينة مدي اقتناع الحرفاء بهذه الخطوة الجديدة.
و في هذا الإطار جمعنا لقاء خاص بالسّيد بشير الدريدي مدير “مغازة مونوبري المنزه 6″ الذي أكّد لنا أن “مونوبري” كانت سبّاقة لتطبيق هذه الخطّة التي تهدف إلى استبدال الأكياس البلاستيكية المضرّة بالبيئة بالأكياس الصّديقة للبيئة أو الأقل خطورة على المنظومة البيئيّة.

و أضاف السيّد بشير الدّريدي أنّ “مونوبري” لم تجد أيّ إشكال مع حرفائها فيما يتعلّق بتطبيق هذه المبادرة التي لقيت استحسان الحرفاء.

وهو فعلا ما لحظناه خلال التّصوير بالمغازة المذكورة حيث أنّ كلّ الزّبائن الذين إلتقيناهم أكّدوا أنّ هذه الخطّة ناجعة وستكون لها آثار جيّدة خاصة على البيئة وعلى نظافة الطّرقات.

كما أكد حرفاء مونوبري أن المحافظة على البيئة سوف تدخل تدريجيا في ثقافة المواطن التونسي، ومن خلالها سيعود المجتمع التونسي إلى عادات قديمة كان قد تخلى عنها أهمّها استعمال “القفّة” أثناء التبضّع.

في السياق ذاته أكّد آخرون أنّه من النّاحية الجماليّة فإنّ الأكياس الصديقة للبيئة أجمل بكثير وهي تعبّر على تحضّر و وعي اجتماعي بالرّغم من أنّ هناك أشخاص لم يقتنعوا بعد بهذه الفكرة ولكن بمرور الوقت سيتعودون على هذا السّلوك الواعي تماما كما اندمج كثيرون فيما يتعلّق بوضع القوارير البلاستيكية في أكياس خاصة بها.

وشدّد من حاورتهم تونس الرقمية على دور الجانب التوعوى و الإشهارى في التّحسيس بهذه الحركة و توعيّة المجتمع التونسي بمدي أهميتها.

و تعتبر فكرة التخلي عن استعمال الأكياس البلاستيكية نقلة نوعيّة في مجال حماية البيئة و المحافظة على المحيط خاصة و أنّ تأثير مادة البلاستيك يدوم مئات السّنوات و يمثّل خطورة على صحّة جميع الكائنات الحيّة و قد آن الأوان لنغيّر سلوكاتنا و نتّجه نحو الإقبال على كلّ ما من شأنه أن يؤسس لبيئة سليمة..

الأخبار ذات الصلة.

  1. فيديو- لعبة “مونوبري أيّام العزّ” : فوز حريفين بسيّارتين من نوع “Fiat Panda”
  2. وزارة البيئة ستمول نسبة لا تقل عن 70 بالمائة من نفقات الاستثمار في صنع الأكياس القابلة للتحلل
  3. فيديو: “مونوبري” تفتح فضاءها الجديد بباردو
  4. فيديو- تحت شعار “حبيبة حبيبتنا” : مونوبري تونس المساند الرسمي لحبيبة الغريبي
  5. وزارة البيئة تطلق حملة دعائية كبرى للحد من استعمال الأكياس البلاستيكية

حالة الطقس