صور+ فيديو: الشاهد يُشرف على تدشين ساحة أطول راية وطنيّة بمناسبة عيد الاستقلال

العلم 9

أشرف رئيس الحكومة يوسف الشّاهد صباح اليوم الاثنين، 20 مارس 2017، بمناسبة الذّكرى 61 لعيد الاستقلال على تدشين ساحة الرّاية الوطنيّة و التي شيّدت فوق أعلى نقطة في حديقة ” البلفيدير”.

وحضر موكب رفع العلم الضّخم كلّ من رئيس الحكومة يوسف الشّاهد و وزير الدّفاع فرحات الحرشاني و وزير الخارجيّة خميس الجهيناوي و وزير التّجهيز و الإسكان و التّهيئة التّرابيّة محمد صالح العرفاوي و والي تونس عمر منصور و كذلك الطّالبة خولة الرّشيدي.

و أكّد رئيس الحكومة يوسف الشّاهد أنّ تركيز هذا العلم الضّخم يعتبر “تذكيرا للشّعب التّونسي برمزّيّته و تذكيرا بسيادة الدّولة التونسيّة التي عانت ثلاثة أرباع قرن من الاحتلال و تخليدا لذكرى تضحيات شهداء الوطن من أجل أن تكون تونس دولة مستقلّة لها إدارة وعلم يفتخر بيه أبنائها”.

و أضاف أنّ هذا العلم هو فخر للشّعب التّونسي و الرّاية الوطنيّة وحدها من تجمع كلّ التّونسيين و توحّدهم.

و من جانبه قال وزير التّجهيز و الإسكان محمّد صالح العرفاوي أنّ علم تونس له رمزيّة و خصوصيّة كبيرة لذا تمّ تدشينه على أعلى نقطة في “بلفيدير” لتتمّ رؤيته على بعد 360 درجة في تونس العاصمة.

وردّا على حملة الانتقادات التي طالت تكلفة العلم و استيراد القماش من تركيا قال العرفاوي أنّ “لاشيء يساوى الرّاية الوطنيّة و أنّ المادة التي وقع استيرادها من تركيا هو القماش لأنّه ذو مواصفات خاصة غير متوفّرة بالبلاد التّونسيّة” مثمنا في الوقت ذاته الوقت الوجيز الذي استغرقه هذا المشروع ( شهر و 20 يوما فقط).
و أوضح أنّ السّارية التي رفع عليها العلم يبلغ طولها 60 مترا و الرّاية حواليّ 300 متر مربّع ( 14 متر عرض على 21 متر طول).

و أكد السّيد محمّد أمين بن رمضان مدير مشروع العلم لتونس الرّقميّة أن الرّاية التونسيّة صنعت في البلاد التونسيّة و بقدرات تونسيّة في وقت قياسيّ و لم يتمّ الاستعانة بتركيا إلا لشراء قطعة القماش.

 

العلم 10

العلم 9

العلم 7

العلم 6

العلم 5

العلم 4

العلم 3

العلم 2

العلم 1

العلم

الأخبار ذات الصلة.

  1. وزير التجهيز يوضّح بخصوص اختفاء العلم من ساحة البلفيدير
  2. حزب الوطنيين الدّيمقراطيين الموحد يقاطغ تدشين ساحة شكري بالعيد
  3. الصيد يُشرف على تدشين مؤسسة رعاية المسنين ”المرحوم الصادق إدريس” بقمرت
  4. تدشين ساحة الشهيد محمد البراهمي بكلية الآداب بصفاقس
  5. السبسي يفرج عن1351 سجينا بمناسبة عيد الاستقلال

حالة الطقس