أردوغان يتّهم ميركل باللّجوء إلى ممارسات “نازيّة”

مركل و أوردغان

على وقع توتر بالغ بين أنقرة وبرلين، اتهم الرّئيس التّركي رجب طيب أردوغان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باللّجوء إلى ممارسات “نازيّة”، عندما رفضت سلطات برلين السّماح لوزراء أتراك بحضور تجمعات انتخابية مؤيّدة للتّصويت بنعم، في الاستفتاء على تعديلات دستوريّة توسع صلاحيات الرّئيس أردوغان.

و في خضمّ حملة الاستفتاء بشأن توسيع صلاحيّاته المقرّر في منتصف الشّهر المقبل، قال أردوغان أمام مؤيّديه في اسطنبول: ميركل أنت تستعملين ممارسات نازيّة، لكن ضدّ من؟ إنّها ضدّ إخواني من المواطنين الأتراك في ألمانيا و ضدّ وزرائي.
إلى ذلك انتقد أردوغان المسيرة الاحتجاجية التّي نظمها الأكراد في فرنكفورت، حيث تظاهر حوالي ثلاثين ألف شخص بمناسبة عيد النوروز، منادين بالحرّية و مطالبين بالدّيمقراطية في تركيا

وق د رفع المتظاهرون لافتات لحزب العمّال الكردستاني المحظور، و صور زعيمه عبد الله أوجلان، و قالت الشّرطة أنذها لم تتدخذل لمصادرة الأعلام حتى لا تتسبب بحوادث محتملة.

و كان الرّئيس التّركي من جانبه اتّهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بدعم ما وصفه بالإرهاب، متهما ألمانيا بأنّها تؤوي ناشطين من الأكراد.

من جهتها كانت ألمانيا أعربت عن غضبها بسبب سجن الصحافي التّركي الألماني دينيس يوجل بتهمة الإرهاب، وهو يعمل لحساب صحيفة دي فيلت الألمانية.

الأخبار ذات الصلة.

  1. أردوغان يصف منع ألمانيا لمسيرات أنصاره بـ “الممارسات النّازيّة”
  2. تأجيل زيارة ميركل للجزائر بسبب تدهور صحّة بو تفليقة
  3. أنجيلا ميركل تكشف فحوى المكالمة التي جمعتها بالسبسي
  4. ميركل: خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي “ضربة خطيرة”
  5. مونديال البرازيل : ميركل في المدرجات

حالة الطقس