اقتصاد وأعمال

ارتفاع إنتاج زيت الزيتون بـ 60 ألف طن خلال الموسم الحالي

تتوقّع مصالح وزارة الفلاحة تحقيق حصيلة ايجابية للموسم الحالي من الزيتون إذ ينتظر أن يبلغ الإنتاج 900 ألف طن بما يوفر حوالي 180 ألف طن من الزيت مقابل 120 ألف طن خلال السنة الماضية.

وأوصى المشاركون في جلسة عمل التأمت يوم الأربعاء بإشراف السيد محمد بن سالم وزير الفلاحة وخصصت لمتابعة سير موسم الزيتون وتقييم منظومة التحويل والتصدير بمواصلة الديوان الوطني للزيت لعمليات اقتناء زيت الزيتون بصورة منتظمة وفتح المجال أمام المصدرين الخواص للمشاركة في حصة التصدير للسوق الأوروبية بداية من شهر مارس من كل سنة عوضا عن شهر ماي.

كما أوصوا بخصوص تمويل الموسم بتأخير آجال استرجاع أقساط القروض المسندة للمحولين إلى شهر جويلية عوضا عن شهر مارس وإحداث لجنة تضم ممثلين عن مختلف الناشطين في منظومة زيت الزيتون لمزيد التعمق في المسائل العالقة وتصور الحلول الملائمة لمعالجتها وإعداد ملف متكامل لتدعيم موقف تونس في المفاوضات حول امتيازاتها التجارية كشريك متقدم مع الإتحاد الأوروبي.

وأكد الوزير في هذا الصدد على ضرورة الاستفادة من السمعة الطيبة التي تتمتع بها تونس في سائر الأوساط الدولية لتكثيف المبادلات التجارية مع الأسواق التقليدية وفتح أسواق جديدة لزيت الزيتون ذي الجودة الرفيعة فضلا عن العمل على تطوير نسبة الزيوت المعلبة والبيولوجية في حصة الصادرات.

المصدر: وات

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com