اقتصاد وأعمال

استعدادات المصالح المعنية لمجابهة الأمطار الخريفية

كانت استعدادات مختلف المصالح المعنية لمجابهة الأمطار الخريفية او ما يطلق عليها عادة ب”غسالة النوادر” وتحسبا لما قد ينجز عنها من سيول وفيضانات محور جلسة عمل موسعة انعقدت يوم الخميس بتونس بحضور عدد من ممثلي المؤسسات والادارات المركزية والجهوية الراجعة بالنظر الى وزارة التجهيز.

وتم بالمناسبة تشخيص الوضع على صعيد المنظومة المائية فى تونس الكبرى وفى ولايتى الكاف وبنزرت وطرق المعالجة الفورية والعادية.

ودعا السيد رضا فارس وزير التجهيز بالمناسبة كل الاطراف ذات الصلة الى احكام التنسيق فيما بينها بخصوص التدخلات الوقائية او فى حالة حدوث امور طارئة من اجل ضمان نجاعة التدخلات بما يساعد على التوقى من اخطار الفيضانات وتامين حماية الارواح والممتلكات العامة والخاصة.

ونبه الوزير الى خطورة فواضل البناء والكميات الهائلة من الاتربة والاوساخ التى تراكمت بصورة عشوائية بفعل السلوكيات غير المتحضرة للمواطنين على المداخل المؤدية للعاصمة وعلى الارصفة والطرقات داعيا الى التعجيل باتخاذ حلول جذرية لمعالجة هذه “الوضعية الكارثية” التى قد تكون لها عواقب سلبية مع نزول امطار الخريف .

وتقرر فى هذا الاطار وبالتنسيق مع وزارة الداخلية وكافة الهياكل والمؤسسات تشخيص مواقع مؤقتة لامتصاص ومعالجة هذه الفضلات فى انتظار تهيئتها بصورة نهائية حفاظا على جمالية البلاد وحمايتها من كل المظاهر المزرية.

ويتبين من خلال العروض المقدمة فى هذه الجلسة ان ادارة المياه العمرانية قد تمكنت خلال الاشهر السبعة الاولى من هذه السنة من جهر وتنظيف حوالى 137 كلم من القنوات بمختلف الاحجام والاودية والمجارى الفرعية ذات العلاقة بمنشات الحماية بالاضافة الى صيانة وترميم 170 منشاة موزعة على مختلف ولايات الجمهورية حتى تؤدى وظيفتها على احسن وجه دون عوائق .

كما تدخلت الادارة العامة للجسور والطرقات فى مختلف النقاط الزرقاء بشبكة الطرقات وذلك بتفقد جميع المنشات

المائية داخل وخارج مواطن العمران ووضع الديوان الوطنى للتطهير من جهته برنامجا للتدخل منذ شهر ماى الماضى تضمن جهر الاودية واحواض تجميع مياه الامطار .

وتم فى هذا الاطار جهر قرابة 8400 كلم من وتنظيف 57 واديابطول 132 كلم موزعة على ولايات تونس الكبرى وبنزرت ونابل وسوسة والقيروان وصفاقس .

ويقوم الديوان قبل نزول الامطار وبالتنسيق مع مصالح الرصد الجوى بتركيز 28 مضخة بالمنخفضات فى منطقة تونس الكبرى وفى ولايتى صفاقس وتوزر بالاضافة الى تسخير 16 مضخة اضافية يتم استعمالها عند الضرورة.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com