اقتصاد وأعمال

الإتّحاد الأوروبي يمنح تونس 150 مليون أورو لدعم التوازنات العامة

منحت المفوضية الأوروبية، الإربعاء، تونس شريحة قرض بقيمة 150 مليون أورو (قرابة 472 مليون دينار) تشكل الدّفعة الثّالثة والأخيرة من البرنامج الثاني لدعم التوازنات العامة للمالية العمومية الذي أقر في 27 فريل 2017.

و وقّعت تونس و المفوضية الاوروبية، وفق وكالة تونس إفريقيا للأنباء بروتوكول البرنامج الثاني البالغة تمويلاته 500 مليون أورو ، سنة 2017 و ذلك بعد قرض أوّل بقيمة 300 مليون أورو ، ممّا رفع إجمالي تمويلات البرنامج ، منذ اطلاقه سنة 2015 ، إلى 800 مليون أورو ، وفق بلاغ أصدره الاتحاد الأوروبي ، اليوم الأربعاء.

و يتمّ سحب شرائح برنامح المساعدة للتّوازنات العامة للمالية العمومية بعد تنفيذ سياسات خاصة تضمنها بروتوكول البرنامج ، تجسم الجهود المبذولة من قبل السّلطات التّونسية لإرساء حزمة واسعة من الإصلاحات لمكافحة الفساد وتحقيق العدالة الجبائية ورفع آداء الإدارة وتحسين نظام الحماية الإجتماعية.

و قال مفوّض الشّؤون الاقتصادية و المالية و الجباية والدّيوانة بالمفوضية الأوروبية بيار موسكوفيشي، “إنّ هذه الشّريحة تؤكّد إرادتنا الكاملة في دعم تونس وشعبها، فقد ارست تونس، خلال السّنوات الأخيرة، سياسات واضحة التزمت بتنفيذها لكن يبقى ضروريا مواصلة وتعميق الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية لضمان المكاسب الدّيمقراطية والسّياسية في تونس وضمان مستقبل مزدهر”.

و أضاف المسؤول الأوروبي : “نحن مستعدّون لوضع اليد في اليد مع تونس بما يساعدها على تنفيذ الإصلاحات الضّرورية لتحفيز الاستثمار و التّشغيل و النمو المندمج خدمة لمواطنيها و خاصة الشّباب”.

و تمّ اقتراح البرنامج الثّاني لمساعدة التّوازنات العامّة لميزانية الدّولة سنة 2015 من أجل دعم الإصلاح الإقتصادي في تونس ، و قد وافق عليه البرلمان الاوروبي و المجلس الأوروبي خلال شهر جويلية 2016، وفق المفوضية الأوروبية.

و يتم سحب القرض المقدّم، في إطار برنامج مساعدة التوازنات العامة ، على شكل شرائح ، تمنح عندما يتمّ التّقدم في الاصلاحات التّي تعهدت بها تونس علما و أنّ هذه الالتزامات تضمنها بروتوكول البرنامج الموقع بين تونس و المفوضية الأوروبية.

و قالت المفوضية الأوروبية إنّ استراتيجيتها تجاه تونس تقوم على توفير حزمة من أدوات المساعدة المالية و التّقنية و خاصة برنامج دعم الميزانية في إطار برنامج الجوار الأوروبي ، الذّي استفادت في إطاره تونس بزهاء 300 مليون.

و تمتد الشراكة بين تونس و المفوضية الأوروبية ، لتشمل برامج أخرى على غرار مبادرة “أوروبا المبدعة و برنامج “ايراسميس” و برنامج “آفاق 2020”.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com