اقتصاد وأعمال

تونس: اللّجنة البرلمانية للطّاقة تنظر في 6 رخص إستكشاف للمحروقات

استمعت، لجنة الصّناعة والطّاقة و الثّروات الطبيعية و البنية الأساسية و البيئة، الجمعة، إلى وفد عن وزارة الصّناعة والطّاقة والمؤسّسات الصّغرى و المتوسطة في إطار النّظر في 6 مشاريع قوانين تتضمن اتفاقيات استكشاف للمحروقات.

وأفادت مديرة الإستكشاف وإنتاج المحروقات بوزارة الصّناعة والطّاقة، رانية مرزقي، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ الدّراسات الجيولوجية بينت أنّ المواقع الجغرافية لرخص الإستكشاف تعلّق عليها انتظارات كبيرة”.

و أضافت أنّ “رخص الإستكشاف السّتة، التّي تمّ عرضها الإثنين، في حال تحولها إلى رخص استغلال من شأنها أن تدعم الإنتاج الوطني للمحروقات”.

و ثمّن النّائب حسين اليحياوي رخص الاستكشاف المذكورة قائلا “إنّ هذه الإستكشافات، سيما، منها الموجودة بالشّمال ستفتح آفاقا جديدة والانتظارات منها كبيرة”. و أفاد رئيس اللّجنة عامر العريض لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ اللّجنة ستمنح مصادقتها الأولية الإثنين 17 جوان 2019 للمرور فيما بعد للمصادقة النّهائية على هذه الرّخص.

و تتعلق هذه الرّخص برخصة حزوة بولاية توزر و تعود إلى الشّركة التّونسية للأنشطة البترولية (صاحب الرّخصة) في ما ستقوم الشّركة اللامريكية “أورفرسيس أويل كومباني” باشغال المقاولات بكلفة جملية في حدود 5 ملايين دولار.

كما يهم الأمر رخصة واحة بولاية قبلي للشّركة التّونسية للأنشطة البترولية (صاحب الرّخصة) و الشّركة الأمريكية “هانت أورفرسيس أويل كومباني” (مقاول) بكلفة جملية تقدر بـ2،5 مليون دولار.إلى جانب رخصة صواف بالوسط التّونسي للشّركة التّونسية للأنشطة البترولية بنسبة 50 بالمائة و شركة أبلاند (صواف)، و هي شركة بريطانية حديثة التأسيس، بكلفة جملية تقدر بـ2،5 مليون دولار.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com