اقتصاد وأعمال

حجز وإتلاف كميّات “ملوَّثة” من مادّة الدّرع الغذائية

أعلنت وزارة الصّناعة والتّجارة في بيان صحفي أصدرته السبت 28 جانفي 2012 “حجز وإتلاف كميّات” من مادّة الدّرع الغذائية المروّجة بالأسواق بعد أن أظهرت تحاليل أنّها “ملوّثة بمادّة الأفلاتوكسين” التي “تفرزها فطريات نتيجة عدم احترام الظّروف الملائمة للحفظ والخزن”.

وقالت الوزارة في بيان لها إنّ “إدارة الجودة وحماية المستهلك” التّابعة لوزارة الصناعة والتجارة قامت ب­ـ”حجز وإتلاف 1743 كلغ” من الدّرع “على المستوى المركزي”.

وأضافت أنّ “فرقا مشتركة” من وزارتي الصّناعة والتّجارة والصّحة قامت “على المستوى الجهوي” ب­”حجز وقتي لـ­ 1100 كلغ من الدّرع في انتظار نتائج التحاليل”.

وأوضحت أنّ هذه الفرق أدّت 147 زيارة شملت “وحدات التحويل والتوزيع والخزن وتجّار الجملة والتفصيل” وقامت باقتطاع 102 عيّنة لتحليلها.

وأفادت أنّه “تمّ إعلام الغرفة الوطنية لتجّار الجملة والمصنّعين للقيام بالتحاليل المخبرية اللاّزمة (لمادّة الدّرع) والتأكّد من عدم تلوّثها عند التزوّد والترويج”.

و”أكّدت” الوزارة في المقابل “سلامة المنتجات المعروضة” حاليا من مادّة الدرع بالأسواق (قطاع التجارة والصّناعات التقليدية).

و”نصحت” المستهلكين “بالتزوّد بمادّة الدّرع من نقاط التوزيع المنظّمة والمساحات الكبرى والفضاءات التجاريّة باعتبار أنّ هذه المسالك توفّر الضمانات الكافية من حيث الجودة بالتثبّت من سلامة هذا المنتوج قبل عرضه للبيع”.

وقالت إنّ مصالح مراقبة الجودة التّابعة للوزارة “تكثّف من عمليات المراقبة على مادّة الدّرع بالمسالك المذكورة حتى يتمكّن المستهلك من التزوّد من هذه المادّة في ظروف تضمن سلامة المنتوج”.

المصدر: وات

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com