اقتصاد وأعمال

وزارة التجارة تعلن عن انضمام تونس إلى مجموعة السّوق المشتركة للشرق و الجنوب الإفريقي [صور + فيديو]

عقدت صباح اليوم الجمعة، 20 جويلية 2018، وزارة التّجارة ندوة صحفيّة برئاسة الحكومة و ذلك للإعلان عن انضمام تونس إلى السّوق المشتركة للشّرق و الجنوب الإفريقي “كوميسا” “COMESA” و بهذا تكون تونس الدّولة الـ 20 التي تنظم لـ 19 بلد من بينهم مصر و جيبوتي و كينيا و مدغشقر و مالاوي و موريشيوس و السودان و زامبيا و زيمبابوي رواندا و بورندي و ليبيا و جزر القمر.

و أشرف وزير التّجارة عمر الباهي على هذه النّدوة حيث أكّد في تصريح لتونس الرّقمية أنّ انضمام تونس لهذه السّوق الإفريقية مهمّ إذ أنّها تمثّل أكثر من 500 نسمة و لديها حجم واردات يعادل الـ 170 مليار دولار و حجم صادرات في مستوى الـ 70 مليار دولار.

و شدّد الوزير على أنّه بالإضافة إلى البعد الاقتصادي هناك بعد سياسي مهمّ سيمكّن تونس من توطيد علاقاتها الاقتصاديّة و السّياسية و ستسهّل كذلك جلب المستثمرين.

و أوضح الباهي أنّ هذه الاتفاقية لا يزال ينقصها فقط مصادقة مجلس نواب الشّعب على انضمام تونس إلى “الكوميسا” و ذلك سيكون في ظرف 6 أشهر تقريبا.

و من ناحية أخرى أشار الوزير خلال الندوة الصّحفية أنّ هناك توجّه مع شركة الخطوط التونسية إلى بعث رحلات جديدة نحو البلدان الإفريقيّة لدعم هذه الخطوة و أيضا يوجد توجّه لبعث خط بحري و بعث سفارة في الزّيمبابوي.

من جانبه قال كاتب الدّولة للتّجارة هشام بن أحمد أنّ هذه الخطوة التّي قامت بها تونس تعتبر هامة إذ أنّ تونس لها تجربة جيّدة في مجال الصّناعة و الخدمات تجعلها مخوّلة للتّصدير لهذه البلدان، داعيا في السياق ذاته رجال و نساء الأعمال التونسيين للتوجّه نحو الاستثمار في السّوق الإفريقية.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى