تكنولوجيا

أورنج تونس أوّل مشغل إتصالات في تونس يتحصّل على شهادة للمعايير الأوروبية الدولية للمساواة بين الجنسين GEEIS

“نحن مقتنعون اقتناعا راسخا بأن مبدأ المساواة بين الجنسين في جميع الوظائف وعلى جميع المستويات في شركة أورنج تونس هو ضمان للأداء العام للشركة.”

هذا ما جاء على لسان السيّد تيري ميايي المدير العام لأورنج تونس تعليقا  على  حصول المشغّل على الشهادة الأوروبية الدولية للمساواة بين الجنسين (GEEIS) كأوّل مشغل اتصالات في تونس والثاني في مجموعة أورنج العالمية في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط .

وفي اطار استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركة وسياسة المشغل الرقمي والانساني جعلت أورنج تونس التي وقعت خلال السنة الماضية على مبادئ الأمم المتحدة لدعم تمكين المرأةWomen Empowerment Principles-WEPs الهادفة إلى تطوير مكانة العنصر النسائي داخل المؤسسة من مبدأ المساواة بين الجنسين إحدى أولوياتها الاستراتيجية.

وقد التزمت الشركة في هذا الإطار بعدّة مبادرات من خلال العمل على تحسينها وتطويرها، وهي  مبادرات تتمحور أساسا حول أربعة مجالات رئيسية منها :

  • تعزيز التمثيل المتوازن للمرأة في جميع المهن وخاصة منها التقنية.
  • تدعيم دور المرأة وتعزيز حضور العنصر النسائي في الوظائف العليا
  • ضمان المساواة في الأجور
  • الحفاظ على التوازن بين الحياة الخاصّة والحياة المهنية

أهميّة الشهادة بالنسبة لشركة أورنج تونس؟

وفي هذا الإطار اتخذت أورنج تونس منذ سنوات سياسة واضحة تجاه مبدأ المساواة بين الجنسين والنهوض بالمرأة التونسية وذلك في اطار استراتيجية المسؤولية الإجتماعية للشركة ممّا مكنّها من الحصول هذه السنة على الشهادة الأوروبية الدولية للمساواة بين الجنسين (GEEIS) لمدة عامين.

ويهدف المسار التطوعي لأورنج تونس للحصول علی الشهادة الدولية أوّلا إلی تقییم مستوى التنفیذ ورصد سیاستھا الشاملة للموارد البشریة بشأن المساواة بین الجنسین وكذلك تعزيز مسؤولیتھا الاجتماعیة نحو تمكين ودعم المرأة من خلال وعن طريق التكنولوجيا الرقمية.

8 نقاط أساسية

وقد تمّ منح هذه الشهادة الدولية  بعد عملية دراسة توثيقية وتدقيق في الموقع الإلكتروني من قبل الشركة الرائدة في العالم في هذا المجال مكتب Veritas ، وقد بينت عملية التدقيق الأداء الممتاز لشركة أورنج تونس من خلال 8 نقاط :

1-   إحداث منصة رقميّة للأنشطة والمبادرات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركة  (https://plus.orange.tn/)  مع التركيز على منح المرأة مكانة هامة باعتبارها المستفيد النهائي.

2-    إطلاق جائزة أورنج للباعث الاجتماعي في تونس الهادفة إلى مكافأة أفضل مشروع مبتكر ومسؤول للشركة والترويج المستمر للنساء من حاملات المشاريع التكنولوجية المبتكرة (3 نساء متوجات بالجائزة خلال الدورات الثلاث الأخيرة).

3-    التحسن الواضح في مفهوم التوازن بين الحياة الخاصّة والحياة المهنية داخليا.

4-    العمل على وضع العديد من الاليات الخاصّة بالموارد البشرية والبرامج الموجهة لإعداد خطة تطوير  المسار الوظيفي الشخصي (المسار الوظيفي، تطوير  المسيرة المهنية) خاصّة للموظفين.

5-    نسبة  العنصر النسائي في الشركة يقارب معدلات المعايير الدولية أي حوالي 38٪ من إجمالي العاملين و 44٪ من النساء في الادارة التنفيذية.

6-    نجاح المبادرات الرامية إلى تشجيع المهن الموجهة أكثر للذكور بالنسبة  للنساء سواء داخليا وخارجيا وعلى سبيل المثال مسابقة Technovation المنظمة بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية أو  Orange Students’ Day.

7-    نشر البرامج الهادفة إلى دعم تمكين المرأة اقتصاديا (Maisons digitales)، فضلا عن دعم

حملات هيئة الأمم المتحدة للمرأة في تونس من أجل التحسيس بمكافحة العنف ضد النساء والفتيات.

8-   جودة الحوار الاجتماعي في الهيئات التمثيلية للموظفين (على الصعيدين الوطني والدولي).

المواصلة بنفس النسق

للتذكير فقد شهد مسار أورنج تونس نحو تحقيق هذا الهدف إنجاز الكثير منذ سنة 2012  من خلال التزامها بالمسؤولية الاجتماعية للشركات وانخراطها في الاتفاق العالمي للأمم المتحدة والذي يمثّل أحد أولى إشاراتها القوية الموجهة للأطراف المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أن المشغّل تحصّل اليوم على وضع “متقدّم” من حيث التواصل بشأن تقدمه في مجالات حقوق الإنسان وحقوق الشغل وحماية البيئة ومكافحة الفساد.

ويجب الاستمرار في العمل لمواصلة التقدّم وفي حالة التدقيق الخاصّة بـ GEEIS، هناك عدّة مجالات تمّ تحديدها للتحسين قبل متابعة عملية التدقيق القادمة خلال سنة  2019  مثل اطلاق الحوار بين الأطراف المعنية “المرأة والتكنولوجيا الرقمية” وذلك لمواصلة تحسين استراتيجية الموارد البشرية / المسؤولية الاجتماعية للشركات تجاه الموظفين داخليا وخارجيا والتركيز على المبادرات ذات التأثير العالي أو لإثراء عرض التدريب على الموضوع المتعلق بمبدأ المساواة المهنية بين الجنسين.

تعليقات

الى الاعلى