تكنولوجيا

تقنية جديدة أسرع من “wi-fi” بـ 100 مرة

indexأثبتت اختبارات أجرتها شركة ناشئة إستونية عمليا قدرة تقنية “لاي فاي ” li _fi و هي بديل عالي السرعة لتقنية الاتصال اللاسلكي “واي فاي “wi_fi علي إرسال بيانات بسرعة تصل إلي 1 جيغابايت في الثانية .

وبهذه السرعة التي تتفوق علي ما توفره تقنيات “واي فاي “الحالية ب100مرة يمكن تنزيل فيديو عالي الدقة “إتش دي “hd في بضع ثواني. و في مشروع تجريبي أجرته شركة “فيلميني “velmenni جري اختبار تقنية “لاي _فاي “التي توصف بالثانوية و التي تستخدم الضوء لإرسال المعلومات عبر الهواء في مكاتب و بيئات صناعية بالعاصمة الإستونية تالين .

ونقل موقع IB Times UK عن ديباك سولانكي الرئيس التنفيذي لشركة Velmenni قوله “نجري قليلا من المشاريع التجريبية ضمن صناعات مختلفة حيث نستطيع استخدام تقنية “اتصالات الضوء المرئي “VLC في وقت الراهن صممنا حلا ضوئيا ذكيا لبيئة صناعية حيث تنتقل البيانات بواسطة الضوء، ونجري أيضا مشروعا تجريبيا مع عميل خاص حيث نعد شبكة “لاي _فاي”FI_  LI لإيصاله الإنترنات إلي مكاتبهم”.

وكانت تقنية “لاي _فاي “قد نشأت في عام 2011من قبل البروفيسور هارالدهاس من جامعة أندنبرة الذي برهن أنه تمكن مع ضوء نابض من “صمام ثنائي باعث للضوء “LED واحد من نقل بيانات أكثر من برج الخلوي .

وكان الأستاذ هاس قد ألقي حديثا خلال TED بشأن هذه التقنية في عام 2011و قد استقطب الفيديو الخاص به الكثير من المشاهدات .

وقد جربت هذه التقنية من قبل شركات الطيران التي تريد استخدامها لتوفير اتصال أفضل في الرحلات كما جربت من قبل وكالات الاستخبرات التي  تهتم في إمكانات تقنية “لاي _فاي “في نقل البيانات لاسلكيا علي نحو أمن.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى