تكنولوجيا

تونس: تحذير من الوكالة الوطنيّة للسّلامة المعلوماتيّة لمستعملي الأنترنات

حذّرت الوكالة الوطنيّة للسلامة المعلوماتيّة، اليوم الاثنين 11 فيفري 2019، من ظهور و انتشار رسالة إلكترونية تهدف إلى التحيّل على المتلقي.

و أضافت الوكالة في بيان أصدرته اليوم الاثنين، 11 فيفري 2019، أنّ هذه الرّسالة يدّعي فيها “القرصان” أنّه على علم بجميع كلمات العبور التّي يستعملها المتلقي و أنّه بصدد التحكّم في متصفّح الواب المستعمل، كما يدّعي حصوله على تسجيلات لمعطيات خاصّة بالمتلقي عبر جهاز الواب كام (webcam) و يطالب بالحصول على فدية مقابل عدم نشر المعطيات الخاصة التي يدّعي أنّها بحوزته.

وفي هذا الإطار دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية مستعملي الشّبكات المعلوماتية و الأنترنات إلى التّأكد من عدم استعمال بريدهم الإلكتروني الشّخصي من قبل القرصان وذلك عبر موقع الواب: https://haveibeenpwned.com/

و نصحت الوكالة بعدم تشغيل جهاز الواب كام (webcam) في حال عدم الحاجة إليه.

وجدّدت دعوتها إلى عدم الإجابة عن الرّسائل الإلكترونية الغير مرغوب فيها وخاصّة منها المتعلّقة بطلب معطيات خاصّة على غرار رقم بطاقة التّعريف الوطنيّة و رقم جواز السّفر و رقم بطاقة الإئتمان البنكي وكلمات العبور.

كما أكّدت الوكالة على ضرورة عدم الدّخول في اتصال مع القرصان أو المتحيّل وعدم دفع الفدية و على الحرص على القيام بالتّحيين الدّوري و المنتظم لمضادّ الفيروسات ولمتصفّح الواب و عدم تسجيل كلمات العبور والمعرّف البنكي في متصفّحات الواب.

و يشار الى أنّه بالإمكان تثبيت إضافات في متصفّح الواب على غرار ”Netcraft ” و”adblockplus” تمكّن من التثبّت من مصداقية مواقع الواب التي يتمّ الولوج إليها وتخوّل تلافي الإعلانات الإشهارية الغير مرغوب فيها.

وتبقى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ذمّة جميع مستعملي الشّبكات المعلوماتيّة و الأنترنات لتقديم مزيد من المعطيات و التّوضيحات.

تعليقات

الى الاعلى