تكنولوجيا

تونس: شركة MD-Web تقدّم نتائج الدّفعة الأولى لبارومتر التّجارة الإلكترونية [صور + فيديو]

قدّمت اليوم الثّلاثاء، 02 أكتوبر 2018، شركة MD-Web بالشّراكة مع المعهد الوطني للاستهلاك التابع لوزارة التّجارة و الغرفة الوطنيّة النّقابية للتجارة الإلكترونية و البيع عن بعد، نتائج الدّفعة الأولى لبارومتر التّجارة الإلكترونيّة الذّي تمّ انجازه على امتداد 3 أشهر.

و قد أفاد السّيد وليد الكعلي الخبير في التجارة الإلكترونية و المشرف على بارومتر التجارة الإلكتروني في تصريح لتونس الرّقمية أنّ المؤشّرات الأولى لسوق التجارة عن بعد تعدّ إيجابية إذ أنّ أكثر من 58 % من الذّين شملهم الاستبيان و عددهم 1063 قاموا بممارسة الشّراء عن بعد في السّنة الأخيرة و أكثر من 70 % راضين عن هذه التجربة و أكثر من 48 % يقومون بعمليّة شراء دوريّة كلّ شهر و هذه الشّراءات تهمّ أساسا حجز الفنادق و خلاص الفواتير.

و اعتبر أنّ نسبة 50 % لديهم القابليّة للشراء عن بعد مستقبلا و هو ما يمثل حسب قوله مؤشّرا هاما و واعدا بالنّسبة للقطاع.

من جانبه أكّد السيد طارق بن جازية المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك على ضرورة وأهمية تطوير التجارة الإلكترونية خاصة و أنّ أبرز العوامل التي تعطّل تطورها هي قلّة الثقة و العروض غير المناسبة وفق تقديره.

كما أضاف بن جازية إلى أنّ معهد الاستهلاك سيعمل مع منظمة الدّفاع عن المستهلك و الغرفة النّقابية للتجارة الإلكترونية على بعث علامة الثّقة التي سيتحصّل عليها كلّ موقع واب متخصص في التجارة عن بعد إذا توفّرت فيه جملة من الشّروط، مشيرا كذلك إلى ضرورة مراجعة قانون التّجارة عن بعد.

و في نفس السّياق أكّد خليل الطّالبي رئيس الغرفة الوطنيّة النقابية للتجارة الإلكترونية و البيع عن بعد أنّ 70% من التونسيين يستعملون الفضاء الرّقمي، مشددا على أن الغرفة النّقابية تسعى إلى مساعدتهم على تطوير كيفيّة استعمال هذا الفضاء.

وتابع بأنّ الغرفة تعمل أيضا على حماية الطّرفين أي البائع و الحريف موضحا في هذا الإطار بأنّ 1500 موقع متخصصّ في التجارة الإلكترونية بتونس متحصّل على تأشيرة قانونية لكن 15% منهم فقط يمارسون نشاطهم.

تعليقات

الى الاعلى