تكنولوجيا

فيديو: إطلاق أول بارومتر على الخط، لفهم سلوك المستهلك التونسي في مجال التجارة الالكترونية

أبرم كل من، المعهد الوطني للإستهلاك وشركة “أم دي واب” الخاصّة، اتفاقية سيتم بموجبها إطلاق باروماتر على الخطّ يهتمّ بالتجارة الإلكترونيّة، ويهدف إلى مزيد فهم سلوك المستهلك التونسي على شبكة الإنترنات ومدى إقباله على مواقع التسوّق الإلكترونيّ والوقوف على أبرز الصعوبات، التّي تعترضه.

وتتمثل الغاية المنشودة من وراء ارساء “البارومتر” في قياس وتحليل سلوك المستهلك التونسي باعتماد تقنية الاستبيان، الذّي سيقع نشر نتائجه، مبدئيا، مرّتين في السنة على ان يقع نشر هذه النتائج دوريّا كلّ شهر بعد ذلك، وفق تأكيد طارق بن جازية مدير عام المعهد الوطني للإستهلاك. كما يرجى من عمليّة القياس، أيضا، توفير المعطيات بشأن مستعملي الانترنات، ممن يعتمدون التجارة الالكترونيّة.

علما وان نسبة المرتبطين بالانترنات يصل الى 69 بالمائة من السكّان فيما لا تتجاوز مساهمة نشاط التجارة الإلكترونيّة نسبة 0،2 بالمائة من الناتج الداخلي الخام للبلاد.

ويأتي إبرام هذا الاتّفاق في إطار ندوة خصّصت ل”المستهلك التونسي والتجارة الإلكترونيّة: بين الموجود والمنشود”، ينظّمها المعهد الوطني للإستهلاك، الخميس، احتفالا باليوم العالمي لحقوق المستهلكين الموافق ليوم 15 مارس من كلّ سنة. ويتخذ الاحتفال بالمستهلك هذه السنة شعارا له “من اجل تجارة الكترونية اكثر عدلا” شعارا له.

واعتبر رئيس الغرفة النقابيّة الوطنيّة للتجارة الإلكترونيّة والبيع عن بعد، خليل الطالبي، أنّ عدم ثقة المستهلك في هذا النمط التجاري، الذّي يتوجب التشجيع على التوجه اليه، يشكّل عائقا يمكن تجاوزه عبر إرساء علامة الثقة لمواقع التجارة الالكترونية لمواكبة السوق في البداية ودعم ثقة المستهلك.

وتعمل وزارة التجارة بالتنسيق مع الغرفة النقابيّة على إرساء هذه العلامة، التّي “تمّ إدراجها ضمن المخطط الوطني الإستراتيجي لتكنولوجيا المعلومات والإتّصال “تونس الرقميّة 2018” بهدف ضمان جودة مواقع الواب التجاريّة وتعزيز ثقة المستهلك تجّاه مواقع التجارة على الخطّ”، وفق تأكيد وزير التجارة عمر الباهي.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com