تكنولوجيا

مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange تطلق الدورة الثانية لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية

بعد نجاح الدورة الأولى اختارت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange مواصلة التجربة سنة 2020 بدعم من المعهد الفرنسي من خلال إطلاق الدورة الثانية لجائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية.

وتحرص مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange التي تتواجد في 18 دولة في القارة الإفريقية إلى دعم هذه البلدان ومرافقتها بهدف تحقيق التنمية المستدامة خاصّة منها على المستوى الثقافي.

الإعتراف ودعم المواهب الأدبية الإفريقية

تندرج جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية في اطار إلتزام وإرادة مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بدعم المواهب الأدبية الأفريقية وتعزيز النشر المحلي إفريقيا.

وتمنح هذه الجائزة سنة 2020 إلى نص روائي كتب باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشر من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

كما يجب أن يكون تاريخ نشر الكتب المؤهلة ما بين 1 نوفمبر 2018 و 30 أكتوبر 2019.

ويمكن لدور النشر الراغبة في المشاركة إلى حدود تاريخ 30 نوفمبر 2019 من خلال إرسال كتابين كحد أقصى.

وفي هذا الإطار ستتمّ عملية اختيار 6 روايات من قبل ستة لجان للقراءة مقرها موجود في كلّ من تونس والسينغال وغينيا والكاميرون وساحل العاج ومالي على أن يتمّ الإعلان عن قائمة الروايات النهائية المختارة نهاية شهر فيفري 2020.

وسيتم دعوة الكتّاب المختارين النهائيين والناشرين إلى العاصمة الفرنسية باريس خلال شهر مارس بمناسبة الصالون الدولي للكتاب بباريس.

وتتكون لجنة التحكيم التي تترأسها الكاتبة والجامعية فيرونيك تادجو Véronique Tadjo من كتاب ونقاد أدبيين وشخصيات معروفة في الميدان الأدبي وستكون مهمة اللجنة اختيار الفائز من بين المرشحين الستة المختارين.

كما أنّ الإعلان عن الفائز بالجائزة سيكون في بداية شهر جوان 2020  حيث من المقرر تنظيم حفل توزيع الجوائز في عاصمة إفريقية.

بالإضافة إلى القيمة المالية التي تعادل 10ألاف يورو سيحظى المتوج بالجائزة بحملة ترويجية لعمله الأدبي.

خلال سنة 2019 توجت لجنة التحكيم الكاتبة الكاميرونية دجايلي أمادو أمل عن روايتها “مونيال.. دموع الصبر”Munyal, Les larmes de la patience ، دار النشر Editions Proximité الكامرون  لسنة 2017، وفي هذه الرواية تسلط الكاتبة الضوء على التمييز الاجتماعي ووضع المرأة في الساحل وتعالج قضايا العنف الأسري في الزيجات متعددة الزوجات والنضال القاسي من أجل تحرير المرأة في الساحل وأفريقيا.

بالنسبة لهذه السنة ستكون الكاتبة الكاميرونية دجايلي أمادو أمل ضمن أعضاء لجنة التحكيم في مسابقة أورنج للكتاب في القارة الافريقية دورتها الثانية.

مزيد من التفاصيل وشروط المشاركة على الرابط التالي

https://www.fondationorange.com/2e-edition-du-Prix-Orange-du-Livre-en-Afrique-c-est-parti

                                                                                                                                                 بلاغ صحفي

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com