ثقافة

القلعة الكبرى: مهرجان الزيتونة الدولي يضرب موعدا مع الجزائري واسيني الأعرج وزياد غرسة

تفتتح فعاليات الدورة 38 من المهرجان الدولي للزيتونة يوم 16 ديسمبر 2018 وتتواصل إلى غاية 23 من ذات الشهر.

وسيكون الافتتاح من دار الثقافة بالجهة بعرض فرجوي للفنان نبيل خليفة بعنوان “نوار عشية” بقيادة المايسترو محمد الرواتبي، وفق ما أكدته لتونس الرقمية سامية الوسلاتي مديرة المهرجان، بينما سيؤثث بقية سهرات المهرجان كل من الفنان زياد غرسة وفهمي الرياحي والفنانة أسماء بن أحمد.

وبينت الوسلاتي أن برنامج المهرجان ثري ويضُم فقرات متنوعة وتنشيطية ستضفي حركية على المدينة التي عُرفت منذ القدم بإنتاج زيت الزيتون وذاع صيتها بتميزها في هذا المجال عالميا.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة معارض فنية وندوة فكرية تحت عنوان “الميديا الاجتماعية وترويج الأثر الفني في تونس” وأخرى علمية تحت عنوان “قطاع الزيتون من الضيعة إلى تصدير المنتوج”.

وسيحل الأديب الجزائري واسيني الأعرج ضيفا على مهرجان الزيتونة الدولي ليساهم في تأثيث الأمسية الثقافية “في حضرة الكلمات” والتي يشارك فيها أيضا المبدع الفلسطيني توفيق فياض والشاعر المنصف المزغني ومحمد آيت ميهوب وسلوى بالرحومة وعدد آخر من الأقلام المبدعة من تونس وخارجها.

وفي إطار الانفتاح على السياح الأجانب تضم البرمجة يوما سياحيا يحتضنه فضاء “مدينة الزهراء” ويحتوي عديد الفقرات التنشيطية والعروض الفلكلورية التي تهدف إلى التعريف بالمخزون الثقافي والتراثي للجهة سواء في عادات الأكل أو اللباس والموسيقى وغيرها.

كما ستشهد هذه الدورة انفتاحا على الفن السابع حيث سيتم عرض فيلم “في عينيا” للمخرج نجيب بالقاضي، بينما سيتم عرض مسرحية “فركة صابون” احتفاء بالفن الرابع.

وستتواصل فعاليات المهرجان إلى غاية يوم 23 ديسمبر حيث سيتم تنظيم سباق الدراجات الهوائية تحت شعار “يوم الرياضة للجميع” وهذه إضافة جديدة لفقرات المهرجان.

تعليقات

الى الاعلى