ثقافة

تونس: الدّورة الثّانية لمهرجان معبد الشّعراء تحمل إسم الشاعر الراحل محمد بيرم التّونسي

تقام الدّورة الثّانية لمهرجان معبد الشعراء من 20 إلى 24 سبتمبر الحالي، وتحمل اسم الّشاعر الرّاحل محمد بيرم التونسي.

ويُكرّم هذا المهرجان الذّي ينظّمه الفضاء الثّقافي الخاص “مسرح السنديانة” بالمدينة العتيقة بالعاصمة، 17 شاعرا بالإضافة إلى الفنان نور الدين الباجي وكذلك الصّحفي والناقد المصري خالد سليمان.

و تستهلّ الدّورة بوصلة موسيقية طربية للفنان نور الدين الباجي، سيؤدي خلالها أغان من قصائد بيرم التونسي كانت قد ردّدتها كوكب الشرق أم كلثوم.

ويستمع ضيوف المهرجان في حفل الافتتاح إلى مداخلتيْن حول مسيرة بيرم التونسي الفنية والحياتية، يقدمهما الناقد الصحفي المصري خالد سليمان والشاعر التونسي مختار المختاري. وتختتم أشغال اليوم الأول بقراءات شعرية من قصائد بيرم التونسي.

وسيكون الموعد في اليوم الثاني من التظاهرة مع قراءات شعرية لكل من المختار المختاري ومحمد الهاشمي بلوزة وسوف عبيد وسمير فرحاني، تتخللها مداخلات موسيقية للفنان أيمن عطواني.

وتتواصل الأمسيات الشعرية بالفضاء الثقافي الخاص “مسرح السنديانة” يوميْ 22 و23 سبتمبر بقراءات شعرية لكل من الشعراء عبد العزيز حاجي وريم عيساوي ورحيّم الجماعي وزهور العربي وعبد الرزاق بالوصيف وخيرة عباسية، تتخللها مراوحة موسيقية لكل من الفنانتيْن جيهان زرمديني وهاجر سعادة.

ويسدل السّتار على هذه الدّورة يوم 24 سبتمبر بمشاركة الشعراء أمامة الزاير والبشير موسى وسلمى السرايري وعمار الطيب العوني ومنية المسعي. وتصاحب هذه القراءات الشعرية مداخلة موسيقية للفنانة فيروز عصمان.

وأفادت مديرة الفضاء زهيرة بن عمار أن إطلاق إسم الشّاعر الرّاحل محمد بيرم التّونسي على الدّورة الثّانية لمهرجان معبد الشعراء، يهدف بالخصوص إلى إعادة الاعتبار لهذا الشاعر المقاوم والثوري، مشيرة إلى أنّ الدّورة التأسيسية اهتمت بالشّاعر منور صمادح.

وعبّرت عن أملها في أن تتوسع دائرة المشاركات لتشمل دولا عربية خلال الدّورات القادمة.

و الفضاء الثّقافي الخاص “مسرح السنديانة” أسسته الفنانة المسرحيّة زهيرة بن عمار في شهر ديسمبر من سنة 2017. وأطلقت عليه صاحبته اسم “السنديانة” نسبة للمونودراما التي قدمتها للمرة الأولى سنة 2000.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com