ثقافة

تونس: الكشف عن تفاصيل الدورة 13 لملتقى هرقلة السينمائي

تنعقد الدورة 13 من ملتقى هرقلة السينمائي، من 25 إلى غاية 28 أوت 2018،وقداعتبر المخرج والمنتج محمد شلوف، الذي يدير هذا الحدث السينمائي السنوي، أن ملتقى هرقلة 2018، يكرس نفس القيم التي أنشئت على أساسها التظاهرة في عام 2005، لتصبح دورات هرقلة السينمائية ، منذ 13 عامًا ، ملتقى سنويًا يعمل على تعزيز التبادل الثقافي والسينمائي بين إفريقيا والبحر المتوسط.

كما تحدث شلوف عن رؤية تعمق أهمية تسليط الضوء على هذه التظاهرة الاستثنائية، التي ردت لهرقلة ذاكرتها السينمائية، والتي تشكل في رأيه حدثًا فريدًا في تونس.

وتتزامن الدورة 13 للملتقى مع ذكرى خمسينيّة قدوم المخرج الإيطالي الكبير « روباربو روسليني » وفريقه لمدينة هرقلة لتصوير مسلسل “إنجازات صحابة المسيح” سنة 1968، وقد بقي هذا الحدث عالقا إلى حدّ الان في المخيّلة الجماعيّة لأهالي البلدة.

وتمثّل هذه الذكرى بالنسبة للجمعية، فرصة لإعادة جزء من ذاكرتها السينمائيّة إلى هرقلة ومنها إلى تونس،كما عملت الجمعية، على أن يكون “ملتقي هرقلة السينمائي 2018” مناسبة للمّ شمل تقنيين وممثلين من ضفّتي المتوسط.
وبهذه المناسبة سيكون ضيوف الشرف لهذه الدورة، نجل روبارتو روسليني ومدير إنتاج الشريط «رنزو روسليني »، ومساعد مدير التصوير ومصوّر الفيلم « كارلو فيوراتي »، وتقني الإضاءة « بيني بيرتوشي » والمساعد الأول لروبارتو روسليني المخرج « الناصر القطاري ».

وككل مهرجان سينمائيّ تبقى العروض حجر الأساس وقد وقع برمجة الأفلام التاليّة: إنجازات صحابة المسيح (1968 – أيطاليا، فرنسا، المانيا، اسبانيا) لروبارتو روسيليني، دكتور بوبول (1972 – فرنسا، ايطاليا) لكلود شبرول وتمثيل جون بول بلمندو، طفل في الزحام (1967 – تونس) للطفي لعيوني، على خطى بعل (1971 – تونس) لعبد اللطيف بن عمّار، لتحيا الموت (1971 – تونس، فرنسا) لفرناندو أرابال، الفيلم الوثائقي « هرقلة » (1966) من إنتاج الشركة السويديّة « صبرا فيلم ». كما سيعرض التلفزيون التونسي مجموعات من ارشيفه حول هرقلة خاصة ما وقع تصويره في السنوات الثمانين والتسعين. يشمل البرنامج كذلك عروضا لأفلام حول إمكانات الحفاظ على الذاكرة السينمائية في تونس.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى