ثقافة

صفاقس: إطلاق مشروع جديد لبعث مكتبات بالمدارس الريفية

أطلقت الجامعة الوطنية لجمعيات أحباء المكتبة والكتاب بالغريبة-صفاقس مشروع “لبنات” وهو مشروع ثقافي تربوي يقوم على بعث نواة مكتبة بكل مدرسة ريفية وكتاب في الفضاء المفتوح .

هذا المشروع هو خطوة غير مسبوقة ستغيّر المشهد الثقافي السائد بالمعتمدية وتضفي عليه حيوية بارزة. وسينفَّذ بالتعاون مع المكتبة العمومية بالمنطقة والسلط المحلية والعديد من الناشطين بالمجتمع المدني بالغريبة وخارجها.

يرمي هذا المشروع الطموح إلى إحداث نقلة نوعية بالمدارس الريفية التي يبلغ عددها 14 مدرسة بعيدة نوعا ما عن مركز المدينة, وهو ما يجعل تلاميذ هذه المدارس وإطارها التربوي محرومين من الاستفادة من أرصدة المكتبة العمومية والفضاءات الترفيهية والتثقيفية.

هذا وعزمت الجامعة الوطنية لجمعيات أحباء المكتبة والكتاب على بعث نواة مكتبة بكل مدرسة من هذه المدارس والعمل على تحيين أرصدتها ومدّها بمجموعة من الموسوعات والقواميس والسلاسل التربوية الهادفة التي تساعد التلميذ والمربي على حد السواء.

وذلك في إطار مشروع تربوي تثقيفي شامل, هذا المشروع يحمل اسم ” لبنات” لما فيه من معاني البناء وهندسة الوعي والفكر ونشر قيم التأسيس والبناء الهادف.

وقد تمت مراسلة كل من الإدارة العامة للكتاب واتحاد الكتاب التونسيين والمركز الوطني للاتصال الثقافي بغاية تجميع أكثر ما يمكن من العناوين التي قد تفي بأهداف هذا المشروع. كما قامت الهيئة المديرة للجامعة بالتواصل مع العديد من الكتاب والجمعيات الذين أبدوا استعدادا كبيرا للمساهمة في إنجاح هذه الخطوة.

تعليقات

الى الاعلى