ثقافة

مدنين: تسجيل جامع علولة ببني خداش بالقائمة النهائية للتراث للإسيسكو إلى جانب 3 مواقع تونسية أخرى(تسجيل)

وافقت لجنة التراث في العالم الإسلامي، على تسجيل 3 مواقع تونسية بالقائمة النهائية للتراث بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إسيسكو” بينها جامع “علولة” بمعتمدية بني خداش من ولاية مدنين.
ويعد جامع علولة وفق إفادة رئيس جمعية صيانة القصور والمحافظة على التراث ببني خداش كيلاني الذوادي في تصريح لمراسلة تونس الرقمية بالجهة معلما مهما ولع عدة مميزات جعلته يحضى بالقبول في قائمة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إسيسكو” باعتباره يتميز بقيمة تاريخية وحضارية وعمرانية فهو جامع ارضي يعود للحقبة الإباضية في القرن الخامس للهجرة.
وأضاف محدثنا ان إدراج الجامع في قائمة “الاسيسكو” سيكون له انعكاس إيجابي خاصة على مستوى السياحة وعلى مستوى تثمين التراث بمنطقة بني خداش عن طريق مشاريع تندرج في إطار رؤية استراتيجية ببلدية بني خداش السياحية.

ويذكر أن أعمال الاجتماع الاستثنائي للجنة التراث في العالم الإسلامي كان قد انعقد بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط يومي 2 و 3 ديسمبر 2019 في إطار جهود المنظمة من أجل صون التراث الحضاري في دول العالم الإسلامي، وتعزيزًا لجهودها الرامية إلى حماية عناصر التراث المادي في الدول الأعضاء بالإيسيسكو وتوثيقها، وقد وافقت اللجنة على الملفات التي قدمها
وقد وافقت اللجنة على تسجيل 120 موقعا تراثيا بالدول الإسلامية بينها ثلاثة مواقع تونسية هي كل من مدينة صفاقس التاريخية والمعبد اليهودي بمدينة سوسة، وجامع علولة في بني خداش من ولاية مدنين.
كما أدرجت في اللائحة التمهيدية للاسيسكو كل المواقع والمعالم المدرجة على القائمة التمهيدية لليونسكو، علما وأن المعهد الوطني للتراث يستعد لتقديم المزيد من العناصر لتسجيلها في قائمة التراث الاسلامي. وسيمكن هذا التسجيل من الحصول على دعم الاسيسكو للملفات التي تعتزم تونس تسجيلها في القائمة النهائية للتراث العالمي باليونسكو.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تصريح كيلاني الذوادي

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com