سياسة

تونس: الباجي قائد السّبسي يلتقي وفدا من الكونغرس الأمريكي

استقبل رئيس الجمهورية الباجي قايد السّبسي، يوم السّبت بقصر قرطاج، وفدا من الكونغرس الأمريكي يتقدّمه رئيس “اللّجنة القضائية”، السّناتور ليندسي غراهام.

و نوّه الوفد الأمريكي وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية بعمق علاقات الصّداقة التّي تجمع تونس والولايات المتّحدة الأمريكية مؤكّدا أهمية تدعيم الطّابع الاستراتيجي للتعاون القائم بينهما.

كما أوضح أنّ هذه الزّيارة تهدف إلى تأكيد الاهتمام الكبير الذّي توليه بلاده لنجاح للتّجربة الدّيمقراطية الرّائدة في تونس و التزامها بالوقوف إلى جانبها لمواصلة تركيز المؤسّسات الدّيمقراطية و كذلك لمواجهة التّحديات الاقتصادية والأمنية.

وثمّن في هذا الخصوص نجاح جهود تونس في مكافحة الإرهاب والتّطرف ودورها الاستراتيجي كديمقراطية ناشئة في ضمان و تدعيم الاستقرار في المنطقة عموما.

من جهته، أبرز رئيس الجمهورية عراقة روابط الصّداقة والتّعاون المتينة بين البلدين داعيا إلى تعميق الشّراكة الإستراتيجية بينهما ومزيد الارتقاء بالتّعاون المشترك وتنويع مجالاته كما أعرب عن تطلع بلادنا إلى مواصلة الدعم الأمريكي المتميّز الذّي تحظى به تونس في المجالين السّياسي والاقتصادي.

كما تطرق اللّقاء إلى عدد من القضايا الدّولية والإقليمية وفي مقدّمها الأوضاع في ليبيا، حيث أوضح رئيس الجمهورية أنّ تونس تتابع باهتمام بالغ المستجدات الأخيرة و تداعياتها على الشّعب اللّيبي وعلى استقرار تونس ودول الجوار والمنطقة عموما.

و أبرز سعي بلادنا الدّائم لحث الأشقاء اللّيبيين على تغليب المصلحة الوطنيّة العليا و مواصلة الحوار برعاية الأمم المتّحدة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة و دائمة تضمن وحدة ليبيا واستقرارها وتجنّب الشّعب اللّيبي الشّقيق مزيدا من المعاناة وتمكّنه من استعادة أمنه في أقرب وقت.

يشار إلى أنّ وزير الشّؤون الخارجية خميّس الجهيناوي حضر هذا اللّقاء.

تعليقات

الى الاعلى