سياسة

تونس: تسجيل/ المُحلّل السياسي الجُورشي: ” زيارة أردوغان إلى تونس ساهمت في حلّ الأزمة الصامتة بين البلدين”

اعتبر المحلّل السّياسي صلاح الدّين الجورشي في تصريح خاص لتونس الرّقميّة أنّ الزّيارة التي أجراها الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان إلى تونس هامة و خاصة للطرف التونسي، و قال إنّ هذا الأمر تؤكّده بعض النتائج التي تمّ التوصل إليها و في مقدّمتها تفهّم الجانب التركي لاعتراض تونس المتعلّق بانخرام الميزان التجاري في التبادل بين البلدين لصالح تركيا و قد قبل الجانب التركي هذا الاعتراض.

و أوضح الجورشي أنّ أبرز نتائج هذه الزّيارة هي تعميق التعاون بين البلدين في المجال العسكري و هو ما يؤكّد توصّل الطرفين لحلّ بخصوص الأزمة الصامتة التي كانت بينهما و المتمثّلة في قلقل الجانب التونسي من غضّ الطّرف الذيّ تعاملت به تركيا مع العناصر الإرهابيّة، الذّين كانوا ينتقلون من تونس إلى سوريا عبر تركيا.

و أضاف محدثنا أنّ من أبرز النّقاط المهمة التي نتجت عن هذه الزيارة هي خلق رؤية مشتركة بين البلدين تتعلّق بالوضع الذّي تمر به المنطقة و خاصة ليبيا.

و بخصوص إمكانيّة تأثير هذه الزّيارة على مزيد تطوّر الأزمة بين تونس و الإمارات أكّد الجورشي أنّه لا توجد علاقة بين المسألتين لأنّ العلاقة بالإمارات هو شأن تونسي، و يجب على تونس أن تحافظ على حيادها و عدم تدخّلها فيما يحدث بمنطقة الشرق الأوسط .

كما اعتبر المحلّل السّياسي أنّ رفع الرئيس التركي رجب الطّيب أردوغان لشعار رابعة هو جزئيّة تمّ تأويلها بعدّة طرق و لا يجوز إدراجها ضمن التحليلات الجديّة.

يذكر أنّ رئيس تركيا اختتم أمس الأربعاء زيارته إلى تونس و التي دامت مدّة يومين 26 و 27 ديسمبر و قد أجرى فيها عديد المقابلات مع رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السّبسي و رئيس الحكومة يوسف الشاهد و رئيس مجلس نواب الشّعب محمد الناصر و نتج عنها عقد 4 اتفاقيات بين البلدين في مجالات مختلفة.

للإشارة فقد سبقت هذه الزيارة أزمة دبلوماسيّة بين تونس و دولة الإمارات بعد منع الإمارات للنّساء التونسيات من السفر عبر طائراتها أو مطاراتها و ردّ البلاد التونسيّة بمنع الطّيران الإماراتي من التحليق بأجوائها أو النزول على أراضيها و هو ما أرجعه البعض إلى أسباب سياسية بالأساس متعلّقة بأزمة الخليج و زيارة رجب الطّيب أردوغان إلى تونس مع العلم أنّ الطّرفين لم يتوصلا إلى حدود هذا اليوم إلى حلّ لهذا الإشكال.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تصريح المحلّل السّياسي صلاح الدّين الجورشي

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com