سياسة

عصام الشّابي يقدّم جملة من الحلول لإخراج تونس من أزماتها [فيديو]

قدّم اليوم الأربعاء، 06 مارس 2019، الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشّابي في حوار مباشر مع تونس الرّقمية مجموعة من الحلول التيّ من الممكن، حسب رأيه، أن تساهم في إصلاح الوضعيّة التي تعيشها البلاد حاليا.

و قال الشّابي إنّ من أوكد الحلول القيام بحرب شاملة و دون هوادة على الفساد الذّي ينخر عدّة مجالات و يجب أن تقوم هذه الحرب على أسس المصلحة الوطنية و ليس على منطق من معي و من ضدّي و هو التّمشي الذّي انتهجته الحكومة بعد إعلانها الحرب على الفساد لتكون بمثابة قوس لإزاحة من لا يساندها، مشيرا إلى أنّ الحزب الجمهوري كان من أوّل الأحزاب التي ساندت هذه الخطوة في بداياتها.

و كحلّ ثان اقترح الشّابي التّوجه نحو محاربة التهريب و الاقتصاد الموازي الذّي أصبحت نسبته تفوق نسبة الاقتصاد الرّسمي و يجب على الدّولة أن تأخذ الإجراءات اللازمة لتغيير العملة التونسيّة التي أصبحت تستعمل في سوق الصّرف الموازية و تستغل بطريقة غير قانونيّة.

و شدّد الأمين العام للحزب الجمهوري على ضرورة عمل الدّولة على إصلاح وضعيّة التعليم التّي أصبحت متردّية جدا و خاصة في المناطق الداخلية و الرّيفيّة التّي تحتاج إلى تحسين البنية التّحتية و توفير مجموعة من الوسائل لضمان تكافؤ الفرص بين جميع التّونسيين في حقّهم في التعليم و كذلك العمل على تطوير و إعطاء التكوين المهني الأهميّة التي يستحقّها ليحتلّ المكانة اللازمة.

و قال الشّابي أيضا أنّه من الضّروري كذلك إصلاح منظومة الصّحة بدعم دور الدّولة في توفير العلاج الصّحي للعائلات الفقيرة و الهشة، كما يجب رقمنة قطاع الصّحة العموميّة، كما يجب تطوير التجهيزات و توفير أطباء الاختصاص في الجهات الدّاخلية لتوفير خدمات صحيّة مقبولة.

كما اقترح محدثنا كذلك ضرورة إقدام الدّولة على الإصلاح الجبائي الذّي سينمّي مداخيل الدّولة بالجباية العادلة بين مختلف الأطراف حسب تعبيره.

تعليقات

الى الاعلى