سياسة

فيديو : 8 أحزاب تطالب بتأجيل الانتخابات البلديّة إلى موفى مارس 2018

عقدت صباح اليوم، الثّلاثاء 05 سبتمبر 2017 ، 8 أحزاب تّقدميّة و هي كلّ من حزب أفاق تونس و الجمهوري و البديل التّونسي و المشروع و الوطن الموحّد و حزب العمل الوطني الديمقراطي و المسار و حركة تونس أولا، ندوة صحفيّة بنزل “أفريقا” بتونس العاصمة أعربت خلاها عن موقفها من إجراء الانتخابات البلديّة في 17 ديسمبر 2017.

و طالبت مجموعة هذه الأحزاب خلال النّدوة الصّحفيّة بتأجيل الانتخابات البلدّية المزمع إجرائها في ديسمبر من السنة الحاليّة إلى موفى شهر مارس 2018 و ذللك لاستكمال حزمة من الشّروط التي يجب توفّرها.

و دعت هذه الأحزاب مجلس نوّاب الشّعب إلى عقد دورة برلمانيّة استثنائيّة لسدّ الشّغور في الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات و المصادقة على مشروع قانون مجلّة الجماعات المحليّة.

كما دعت رئيس الحكومة إلى إصدار النّصوص التّرتيبيّة و تركيز الدّوائر القضائيّة و الماليّة الجهويّة و إلى تهيئة الإدارة لتنظيم الانتخابات و ضمان حيادها و توفير آليات التنسيق بين مختلف الأطراف المتدخّلة في العمليّة الانتخابيّة لاستكمال مسارها و رصد الاعتمادات الماليّة الضروريّة للبلديات وفق القانون الجديد للجماعات المحليّة في قانون الماليّة و كذلك تحديد رزنامة واضحة لتنفيذ مختلف هذه الإجراءات و الإعلان عنها قبل الدّعوة الرّسميّة للانتخابات.

و دعت كذلك رئيس الجمهوريّة إلى معاينة عدم استكمال كلّ هذه الشّروط المذكورة أعلاه قبل التّوقيع على الأمر الدّاعي لإجراء الانتخابات البلديّة باعتباره ضامنا لتطبيق الدّستور.

و في تصريح ل”تونس الرّقميّة” أكّد مهدي جمعة رئيس حزب البديل التّونسي أنّ الهدف الرّئيسي هو إنجاح الانتخابات البلديّة و ليس تنظيمها و الانتخابات يجب أن تنظّم وفق رزنامة تحدّد المراحل و الشّروط.

و شدّد رئيس حزب آفاق تونس ياسين إبراهيم على ضرورة تأجيل الانتخابات لكن دون أن تتجاوز الثّلاثيّة الأولى من سنة 2018.

و عن إمكانيّة المقاطعة أكّد إبراهيم أنّ هذا الأمر غير مطروح للنّقاش و الثّمانية أحزاب المشاركة في هذه النّدوة لن تتخلى عن هذا الاستحقاق و خاصة أنّ هذه الانتخابات البلديّة الأولى بعد الثّورة.

و أضاف أنّه بعد الشّغورات التي تعاني منها الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات فإنّ عمليّة التسجيل لم تكن ناجحة و الميدان غير مهيأ لإجراء الانتخابات.

و عن عدم استعداد هذه الأحزاب للانتخابات و تخوّفها من سيطرة حركة النّهضة قال رئيس حزب الجمهوري عصام الشّابي أنّ تونس غير حاضرة للانتخابات و هناك نقائص عديدة لا يمكن تنظيم الانتخابات في ظلّها و الأمر لا يتعلّق بمدى استعداد هذه الأحزاب و تخوّفها من فوز حركة النّهضة و طالب رئيس الجمهوريّة بتأجيل الانتخابات إلى موعد لاحق يتمّ الاتفاق عليه.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى