سياسة

قائد السّبسي: “التّحوير الوزاري المرتقب هو فرصة الأمل الأخيرة… و حاولنا جلب “حركة النّهضة” إلى خانة “المدنيّة” لكن أخطئنا التقييم

نشرت جريدة الصّحافة اليوم الأربعاء، 06 سبتمبر 2017، حوار أجري مع رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السّبسي تناول عديد المواضيع المطروحة على السّاحة السّياسيّة أبرزها التحوير الوزاري المرتقب و الانتخابات البلديّة المزمع إجراؤها في 17 ديسمبر 2017.

و قد أكّد رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السّبسي على أنّ التحوير الوزاري المرتقب يمثّل فرصة الأمل الأخيرة من أجل وضع الأمور في نصابها و الابتعاد عن السّلوك المغامري و هو ما يتطلّب مشاورات مع جميع الأطراف لأنّ المسألة عاجلة و الإنقاذ مسألة حياة أو موت و على الجميع أن يعى بهذا الأمر و يتصرّف وفق متطلّبات المرحلة.

و قال رئيس الجمهوريّة إنّ رئيس الحكومة يوسف الشّاهد مطالب بحسن اختيار فريق متجانس يسهّل عليه تحقيق ما هو مطلوب منه.

و حول الانتخابات البلديّة شدّد رئيس الجمهوريّة على ضرورة سدّ الشّغور بالهيئة العليا المستقلّة للانتخابات و وجود رئيس لها لضمان السير العادي و القانونيّ لعملها. و أضاف أنّ الانتخابات المحليّة يجب أن تأخذ بالجدّية الكافية لأنّها الأسس في بناء الحكم الدّيمقراطي و هي حجر الزّاوية في عمليّة الانتقال الدّيمقراطي و آخر حلقات المرحلة الانتقاليّة.

و عن تأجيل الانتخابات البلديّة أكّد أنّها من اختصاص مجلس النّواب و الأحزاب السّياسيّة.

و صرّح الباجي قائد السّبسي خلال هذا اللّقاء إن التحالف مع النهضة فرضته نتائج الانتخابات التي لم تمكّن حزب النداء من الأغلبية التي تمكّنه من تشكيل الحكومة بمفرده و لهذا لم يكن أمام النّداء إلا خيار التّحالف مع حركة النّهضة التي “قبلت و ليس بشروطها و قلنا على الأقل نساهم بذلك في جلبه إلى خانة “المدنيّة” و لكن يبدو أنّنا أخطأنا التقييم”.

و حول المقترح الذّي تقدّم به مؤخرا للمساواة بين الجنسين قال رئيس الجمهوريّة  إنّ طرح مبادرة المساواة التّامة بين الجنسين هي من صميم صلاحياته الدستورية، مشيرا إلى أنّ ذلك يمثّل تكريسا لمبدأ دستور لا لبس فيه و هو مبدأ المساواة التامة في المواطنة وبين المواطنين.

وأوضح أنّه لا يقدّم فتاوي بل إنّه يطرح مبادرات مدنية وليست فقهية وهي في صميم ماهو مطلوب منه وفي انسجام تام مع تراث تونس الكبير في الإصلاح، معتبرا أنّ تنزيل المسألة في إطار ديني وهو هروب من المحاججة الدينية حسب تصريحه.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com