صحة

الترخيص لأوّل دواء بإمكانه معالجة مرض السّرطان

منحت هيئة الغذاء والدّواء الأميركية “FDA”، إجازة لأول دواء في العالم يمكنه أن يعالج مرض السّرطان من منبعه و أصله، للكبار والصغار.

و يعتمد عقار”فيتراكفي Vitrakvi”، على معالجة الطّفرات الوراثيّة للأورام السّرطانية، بغض النّظر عن نوع الورم أو مكان نشأته.

و قال مفوض الهيئة الأميركية، سكوت غوتليب: “التّصديق على إجازة و طرح هذا الدّواء، خطوة مهمّة لعلاج السّرطان، لأنّه يعالجه من منبعه، و يعالج أساس جينات الأورام السّرطانية أيا كان موقع نشأتها في جسم الإنسان”.

و أكّد غوتليب أنّ هذا العقار سوف يساعد مرضى السّرطان للحصول على العلاج المناسب، كما يساهم عقار “فيتراكفي” في علاج أشخاص يعانون من أورام سرطانية مختلفة، و لكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.

و قال رئيس مركز تطوير الأدوية المبكر في مركز “ميمورال سلوان كيترينغ للسّرطان” في نيويورك، الدّكتور ديفيد هايمان: “تقليدياً كان يتمّ علاج السّرطان بناء على أساس مصدر الورم السّرطاني، لكن حاليا سيكون العلاج لأي مكان في الجسم لأنّك تعالج الجين الأصلي الذّي تسبّب في ظهور الورم.

و تمّت تجربة الدّواء فعلياً على البشر، و سجلت حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناول الدّواء، و سوف يطرح الدّواء على هيئتين: الأولى في هيئة أقراص أو كبسولات، و الأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.

تعليقات

الى الاعلى