صحة

المنستير: ملتقى دولي حول الوقاية من المخاطر المشتركة للأمراض غير السارية

“الوقاية من المخاطر المشتركة  للامراض غير السارية” ذلك هو موضوع الملتقى الثاني لتحالف  الجمعيات الفرنكوفونية الافريقية والمتوسطية لمكافحة السرطان  الذى افتتح أمس الجمعة 14 أكتوبر بالمنستير بمشاركة 28 خبيرا من دول  افريقية واوروبية.

وقد أفاد مارك رياض كيلير منسق تحالف الجمعيات الفرنكوفونية  الافريقية والمتوسطية لمكافحة السرطان بأن هذا  اللقاء يعد فرصة للتفكير في وضع استراتيجية جديدة للوقاية  والاعلام حول الامراض غير السارية وذلك من خلال تكثيف البرامج  المشتركة والأنشطة الميدانية.

وأضاف أنه من بين المواضيع المطروحة للدرس في هذا المؤتمر  الذى يتواصل الى غاية 16 أكتوبر الجاري، مستجدات ميدان  الأمراض غير السارية والوقاية في الوسط المدرسي مشيرا الى ان  التحالف أطلق منذ شهر على موقعه بشبكة الانترنت رابطا خاصا  بالتكوين عن بعد في هذا المجال وهو مفتوح للعموم.

وتتمحور الورشات الأربع ضمن هذا الملتقى حول متابعة توصيات  قمة نيويورك المنعقدة في 19 و20 سبتمبر 2011 حول الامراض غير  السارية، والمتعلقة بالخصوص بمكافحة التدخين ودور الجمعيات  فى مكافحة الامراض غير السارية والمشاريع المستقبلية لتحالف  الجمعيات الافريقية والمتوسطية لمكافحة السرطان.

ويتضمن البرنامج كذلك محاور حول “تطبيق اتفاقية مكافحة التدخين” و” الاستراتيجية التونسية للوقاية من الامراض غير السارية والنهوض بالصحة” اضافة الى “التكوين عن بعد  والتكنولوجيات الحديثة” و”الدعم والتكوين في مجال اعداد  منهجية المشروع” و”البحث عن التمويل”.

ويضم تحالف الجمعيات الفرنكوفونية الافريقية والمتوسطية لمكافحة السرطان المحدث سنة 2009 أكثر من 60 جمعية ومنظمة تمثل 25 بلدا فرنكوفونيا افريقيا ومتوسطيا. ومن أبرز أهداف  هذه الجمعية اعلام وتحسيس العموم في مجال مكافحة السرطان ودعم  التكوين وتوفير العلاج.

المصدر: وات

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى