صحة

وزيرة الصّحة: ديون المستشفيات والصيدلية المركزية تبلغ 766 مليون دينار

صرّحت وزيرة الصّحة سميرة مرعي، اليوم الخميس، 13 جويلية 2017،  خلال جلسة عقدتها لجنة الصّحة بمجلس نواب الشعب، أنّ السّياسة الصحيّة تقوم على عدد من محاور و هي السّياسة الوقائيّة و تطوير الخدمات الصّحية إضافة للحوكمة الجديدة في قطاع الصّحة و ذلك من خلال التّكوين المستمر، التواصل الداخلي و الخارجي و مراجعة النّصوص التطبيقية و القانونية.

كما تحدّثت مرعي خلال هذا الاجتماع الذي حضره عدد من رؤساء اللّجان الجهوية للصّحة عن المشاكل التي يعيشها قطاع الصّحة حيث بلغت قيمة تداين المستشفيات 266 مليون دينار و تداين الصّيدلية المركزية 500 مليون دينار، مع استقالات طب الاختصاص و المغادرات الطّارئة التي بلغ عددها 147 و غياب التعويض منذ 2014، مشيرة إلى نقص التجهيزات و البنية التّحتية الصحيّة المهترئة و نقص في الأدوية.

هذا و بينت مرعي أنّ المقاربة الإصلاحية التي تعتمدها الوزارة تتمثل في تخفيف الضّغط على الخطين الأول و الثاني (المستشفيات الجهوية و المستفيات الجامعية) و دعم الخطّ الأوّل، تحسين الخدمات في مراكز الصّحة الأاسياسية، تطوير مراكز الصّحة الأساسية و توفير البنية التّحتية و دعم طب الاختصاص.

و تتمثل استراتيجية الوزارة على المدى المتوسط في تأهيل 40 مركزا للصّحة الأساسيّة سنة 2017 في كل من قابس، تطاوين، مدنين قبلي تورز قفصة القيروان الكاف سليانة جندوبة باجة و صفاقس.

تعليقات

الى الاعلى