عالمية

أكثر من 10 مليون أمريكي يوقّعون عرائض تطالب بعزل ترامب

وقع أكثر من عشرة ملايين أمريكي، بشكل إجمالي، على عرائض تطلب من الكونغرس، بدء عمليّة سحب الثّقة من الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب وعزله عن السّلطة.

و عرض النّائبان الدّيمقراطيان، رشيدة طليب و آل غرين، و ممثلو بعض المنظمات و من بينها “موف أون” و”ويمنز مارش”، أمام مبنى الكونغرس مفتاح “يو اس بي” يتضمن هذه العرائض.

و أمام لوحة كتب عليها “ترامب يجب أن يرحل”، قال غرين ” بين أيدينا عشرة ملايين سبب لأن نكون هنا اليوم”.

من جهتها، دعت رشيدة طليب، التي تطالب بإقالة ترامب منذ أشهر، إلى “مواجهة هذه الحقبة، هذه الحقبة القاتمة لبلادنا، حان الوقت، من وجهة نظري، للكفاح”.

و كانت طليب، العضو في مجلس النّواب منذ جانفي، قد قدّمت مشروع قرار يدعو اللّجنة القضائية إلى التّحقيق لمعرفة ما إذا كان الرّئيس ترامب ارتكب أفعالا تبرر بدء إجراءات لعزله.

و في مواجهة الجناح التّقدمي للحزب، يتبنى القادة الدّيمقراطيون موقفا أكثر اعتدالا، مؤكّدين أنّ إجراءات العزل التّي لا تتمتع بالشّعبية حسب استطلاعات الرّأي، يمكن أن تؤدّي إلى انقسام في البلاد التّي يبلغ عدد سكانها 325 مليون نسمة، مع اقتراب موعد الانتخابات التّي ستجرى في 2020.

و على الرّغم من سيطرة الدّيمقراطيين على مجلس النّواب الأمريكي، إلّا أنّ مجلس الشّيوخ بالذّات هو المكلف بتنفيذ إجراءات العزل، و من المرجّح أن يقف إلى جانب ترامب، لأنّه يخضع لسيطرة الجمهوريين.

تعليقات

الى الاعلى