عالمية

اليوم: عدد من قادة العالم في جنازة شيراك

توافد آلاف الفرنسيين الأحد 29 سبتمبر 2019 إلى مبنى ‘أنفاليد’ بباريس لإلقاء نظرة أخيرة على الرّئيس الفرنسي السّابق جاك شيراك، قبل الموكب الرّسمي الذّي سينتظم اليوم الاثنين بحضور العديد من الشّخصيات الأجنبية.

و بدأ هذا التّكريم لشيراك، الذّي كان لأربعين عاما من أهم الشّخصيات التّي طبعت الحياة السّياسية في فرنسا بما له و ما عليه، بموكب ديني أمام جثمانه.

و ستقام الاثنين، و هو يوم حداد وطني، أولا مراسم للعائلة قبل مراسم تكريم عسكرية في باحة مبنى “ليزانفاليد” بحضور الرّئيس إيمانويل ماكرون. وسيقام موكب ديني برئاسة ماكرون السّاعة 12:00 بكنيسة سانت سولبيس بباريس.

و من المقرّر أن يحضر العديد من القادة الأجانب جنازة شيراك، حيث أعلن نحو ثلاثين رئيس دولة وحكومة حضورهم، وكان الرّئيس الألماني و رئيس الحكومة البلجيكية و رئيس المفوضية الأوروبية قد أعلنوا منذ الجمعة حضورهم.

ثمّ تتالت الإعلانات و بين من أعلنوا حضورهم الرّؤساء الرّوسي والإيطالي والكونغولي ورئيسا حكومتي المجر ولبنان.

كما أعلن قادة سابقون تزامنت فترات حكمهم مع عهد شيراك حضورهم بينهم المستشار الألماني السّابق غيرهارد شرودر ورئيس الوزراء الإسباني السّابق خوسيه لويس ثاباتيرو والرّئيس السّنغالي السّابق عبدو ضيوف.

و توفي الرّئيس الفرنسي السّابق جاك شيراك اليوم الخميس 26 سبتمبر 2019 عن عمر يناهر الـ86 سنة.

و ولد جاك شيراك في الـ29 نوفمبر 1932 و هو سياسي ينتمي لحزب الاتحاد من أجل حركة شعبية، وانتخب مرتين رئيسا لفرنسا في 1995 وفي 2002، لتنهي رئاسته بتاريخ 17 ماي 2007.

و شغل شيراك منصب عمدة باريس لمدّة 18 عاماً من 1977 إلى 1995.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com