عالمية

لبنان يعلن تشكيل حكومة جديدة

أعلنت الرّئاسة اللّبنانية، اليوم الخميس، عن تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة فيما ينهي شهورا من الخلافات التّي زادت المخاوف المتعلّقة باقتصاد البلاد وديونها المتراكمة.

و سيواجه رئيس الوزراء سعد الحريري الآن تحديا كبيرا خلال ولايته الثّالثة في إجراء الإصلاحات اللازمة لوضع الماليّة العامة على مسار مستدام و الحصول على مليارات الدّولارات من التّمويل اللازم لدفع النّمو الاقتصادي الضّعيف.

و ستضم الحكومة الجديدة معظم الفصائل اللّبنانية المتنافسة.

و كانت قد بدأت النّقاشات حول تشكيل حكومة وحدة وطنيّة عقب الانتخابات البرلمانية التّي جرت في السّادس من ماي الماضي و هي الأولى منذ تسع سنوات و أدّت إلى فوز حزب الله.

و أعلنت الرّئاسة أنّ وزير الماليّة علي حسن خليل، الذّي ينتمي لحركة أمل التّي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري، احتفظ بمنصبه في الحكومة الجديدة وكذلك وزير الخارجية جبران باسيل زعيم التّيار الوطني الحرّ الذّي ينتمي له الرّئيس ميشال عون.

و اختارت جماعة حزب الله الطّبيب الشيعي جميل جبق وزيرا للصّحة في الحكومة. و تتجاوز الجماعة بذلك دورها الذّي كان هامشيا بدرجة أكبر في حكومات سابقة، حيث تحظى وزارة الصّحة برابع أكبر ميزانية في أجهزة الدّولة وفقا لما ذكره الوزير المنتهية ولايته.

تعليقات

الى الاعلى