مجتمع

الشركة التونسية للكهرباء والغاز مستعدة لدعم لا مركزية انتاج الكهرباء عبر الطاقات المتجددة

أفاد الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، المنصف الهرابي، اليوم الاثنين 15 أفريل 2019،بأنّ الشركة على استعداد تامّ لمساندة المستثمرين في المشاريع الصغرى والمتوسطة في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة.

وقال الهرابي، في تصريح إعلامي أدلى به، عقب منح وزارة الصناعة الموافقة المبدئية لتنفيذ 10 مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بالنسبة لتونس، فإن الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة الشمسية تعتبر مكسبا، مقارنة بالطاقة المتأتية من الوقود، مضيفا :”كل كيلوواط من الكهرباء المنتج من الطاقات البديلة يتيح لتونس استيراد كميات أقل من الغاز الطبيعي “.

كما تابع أنّ المحطات الصغيرة المولدة للطاقة الشمسية  تخول للمستثمرين بيع الكهرباء إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز، وصرّح  قائلا ” إنها خطوة لتكريس اللامركزية في إنتاج الكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة وأن هذا التوجه من شانه تشجيع أصحاب الشهائد العليا لتوحيد جهودهم لإنشاء شركات والإستثمار في مجال الطاقات المتجددة”.

وفي تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، اعتبر الهرابي أن التفويض الممنوح، اليوم، للشركات التونسية والمستثمرين، خطوة جديدة لتعزيز التكامل الصناعي المحلي، من خلال استعمال اللاقطات الشمسية المصنعة في تونس.

وأشار الهرابي الى أن إنشاء محطات شمسية بطاقة إنتاج تبلغ 10 ميغاواط يتطلب التعامل مع المؤسسات الكبرى والأجنبية لأنها تحتاج إلى استثمارات تتراوح قيمتها بين 25 و30 مليون دينار بينما يظل إنتاج 1 ميغاواط في مستوى قدرات المستثمرين التونسيين لرفع التحدي.

تعليقات

الى الاعلى