مجتمع

[تسجيل]مدير حفظ الصحة يوضّح بخصوص وجود الباعوض النمر في تونس وتلوث خزان مياه بالمهدية

على خلفية تضارب عديد التصريحات لا سيما الرسمية منها بخصوص تواجد الباعوض النمر في جهة قرطاج وكذلك تلوث خزان مياه بالمهدية، كان لتونس الرقمية اتصال مع مدير حفظ الصحة محمد الرابحي.

وأكد محدثنا عدم وجود أي تضارب في التصريحات وأن هناك تنسيق دوري بين مختلف الوزارات والمصالح المعنية، مشيرا إلى أن اي تدخل يندرج ضمن نية الإصلاح وحماية المواطنين أينما كانوا.

وأوضح الرابحي أنه تم تسجيل دخول الباعوض النمري الى تونس في شهر أكتوبر 2018 وهو موجود في منطقة معزولة وتحديدا في منطقة قرطاج، مشيرا إلى أن الباعوض المذكور له قدرة على نقل عدة أمراض فيروسية وله القدرة على الانتشار، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات في هذا الإطار.
و أضاف الرابحي أن الباعوض النمري يتكاثر بالأساس في كل الأوعية والأدوات الموجودة في الحدائق، داعيا في هذا السياق المواطنين إلى إفراغ كل الأوكار التي تتجمع بها المياه ويمكن أن تمثل وكرا للباعوض ولتكاثره.

كما طمأن الرابحي المواطنين بأن وجود الباعوض لا يمكن أن يمثل أي إشكال طالما أن الفيروسات التي ينقلها هذا النوع من الباعوض ليست موجودة حاليا في تونس وفق تصريحه.

ومن جانب آخر أفادنا مدير حفظ الصحة أنّ حالة مياه الشرب في خزان المياه الفراحتة بجهة الشابة من ولاية المهدية لا تدعو للقلق خاصة وأن التحاليل الأخيرة أثبتت خلوها من الجراثيم وأنها مطابقة للمواصفات
وأكد الرابحي ان المصالح الصحية بالمهدية تقوم بمراقبة مستمرة وفق روزنامة سنوية لشبكات وخزانات المياه بالجهة وترفع نتائج تحاليل العينات فورا إلى الإدارة الجهوية للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه لتقوم بالتدخل بشكل فوري.

وأوضح الرابحي أنه تمت صيانة خزان الفراحتة بشكل كامل ومراقبته من حيث نسبة مادة الكلور ومعالجة عدم التطابق الجرثومي الطارئى وهو حاليا سليم من كل المشاكل.

تعليقات

الى الاعلى