مجتمع

تونس الأولى عربيا و إفريقيا في مؤشّر التّقدم الاجتماعي لسنة 2019

احتلت تونس المركز الأول عربيا و إفريقيا في مؤشّر التّقدم الاجتماعي لسنة 2019 الذّي نشرته مؤخرا المؤسّسة الأمريكية غير الحكومية “سوشيال بروغرس أمبيراتيف”.

و تفوقت تونس عربيا على كلّ من الإمارات العربيّة المتحدة التّي جاءت بالمركز (61) والأردن (63) وقطر (64) وعمان (66) وتركيا (71) والجزائر (79) والمغرب (82) والسعودية (90) ومصر (96) وغيرها كما تقدمت على جميع الدول الإفريقية بما فيها جنوب إفريقيا التي حلت بالمركز الـ73وجاءت تونس في المركز الـ51 من ضمن 149 بلدا متحصلة على 72.33 نقطة على مقايس من 100 نقطة.

و تربّعت النّرويج على رأس الدّول الأكثر تقدّما على المستوى الاجتماعي بـ90.95 نقطة تليها كلّ من الدّنمارك وسويسرا وفنلندا والسّويد بحسب تقرير مؤشّر التّقدم الاجتماعي لسنة 2019 و يعتمد مؤشّر التّقدم الاجتماعي الذّي شمل نحو 149 دولة حول العالم على أكثر من 50 بندا تصب في مجموعها في مدى كفاية الحاجات الأساسية للمواطنين.

و من أهم المعايير التّي يستند إليها المؤشّر الوضع الصّحي لمواطني الدّولة، و أمانهم الشّخصي، و منافذ الدخول للمعلومات المتاحة لهم، إضافة إلى منافذ التّعليم، وخدمات الصّرف الصّحي، والاستدامة، إلى جانب حصّة الفرد من الناتج، و الحريات الشّخصية و الاختيار والتّسامح.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com