مجتمع

تونس: الباجي قائد السّبسي يشارك في القمّة العربية الأوروبيّة بشرم الشّيخ

يشارك رئيس الجمهورية الباجي قايد السّبسي يومي 24 و 25 فيفري الجاري، بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السّيسي، في أعمال القمّة العربيّة الأوروبية الأولى التّي ستلتئم بشرم الشّيخ بحضور عدد من القادة و كبار المسؤولين العرب و الأوروبيين.

و بحسب بلاغ لرئاسة الجمهورية، فسيلتقي رئيس الدّولة بهذه المناسبة، بعدد من القادة و رؤساء الوفود المشاركة كما يُلقي خلال الجلسة العامة الأولى للقمّة كلمة تتضمّن مرئيات تونس حول سبل تعزيز التّعاون و الحوار العربي الأوروبي و مواقفها إزاء أبرز القضايا المطروحة.

و سيتمّ التّداول خلال هذه القمّة حول آفاق التّعاون الاستراتيجي بين الجانب الأوروبي والعربي والتّحديات المشتركة و في مقدمتها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة و الهجرة، إلى جانب مواضيع تتعلق بحقوق الإنسان وتمكين المرأة والتّنمية المستدامة و التّغييرات المناخية والتّعاون الاقتصادي، إضافة إلى المسائل السّياسية والتّطورات الجارية في المنطقة ومنها بالخصوص القضية الفلسطينية والأزمات في كلّ من سوريا وليبيا واليمن.

و يشارك رئيس الجمهورية الباجي قايد السّبسي يوم الاثنين 25 فيفري الجاري بجنيف، إثر قمّة شرم الشّيخ، في الجزء رفيع المستوى من الدّورة الأربعين لمجلس حقوق الإنسان.

وسيُلقي رئيس الدّولة كلمة، يبرز فيها الخطوات التّي قطعتها تونس في مجال ترسيخ الدّيمقراطية و احترام حقوق الإنسان و تكريس المساواة و القضاء على جميع أشكال التّمييز.

و يُعْنَى مجلس حقوق الانسان المتكوّن من 47 دولة عضو بالنّهوض بحقوق الإنسان و حمايتها في كافة دول العالم. و تضطلع بلادنا، بعضويته لمدّة ثلاث سنوات من 2017 إلى 2019 بعد أن تمّ انتخابها في الجمعية العامة للأمم المتحدّة بـ 189 من جملة 193 صوتا.

و يُجري رئيس الجمهورية بالمناسبة، سلسلة من اللّقاءات الثّنائية خاصة مع الأمين العام للأمم المتّحدة و المفوّضة السّامية لحقوق الإنسان و المدير العام للمنظّمة الدّولية لحماية الملكيّة الفكريّة.

تعليقات

الى الاعلى