مجتمع

تونس: المعهد التونسي للدّراسات الاستراتيجيّة يسلّط الضوء على واقع قطاع الملح في تونس [فيديو]

نظّم اليوم الأربعاء، 07 مارس 2018، المعهد التّونسي للدراسات الإستراتيجية و المؤسسة الألمانية كونراد إديناور ندوة صحفيّة تناولت موضوع اقتصاد الملح في تونس الواقع و الآفاق و كيفيّة تطوير هذا القطاع و استغلال هذه الثّروة الطّبيعيّة في عدّة صناعات.

وحول هذا الموضوع قال السّيد ناجي جلول مدير المعهد التونسي للدّراسات الاستراتيجيّة في تصريح لتونس الرّقميّة إنّ الدّولة تسعى لخلق منوال تنمية جديد يعتمد خاصة على الموارد الطّبيعيّة و من بينها قطاع الملح، إذ أنّ إنتاج البلاد التونسيّة في هذا المجال ضعيف بالرّغم من طول الشريط الساحلي لبلادنا الذي يمتد على 1300 كلم بالإضافة إلى عدد كبير من السباخ حسب قوله.

وأضاف جلول أنّه يجب العمل على تطوير الإنتاج للوصول إلى مراتب البلدان الشّبيهة بتونس في هذا المجال من بينها اسبانيا.

وحول استغلال شركة COTUSAL لحولي 90 % من إنتاج الملح في تونس أفاد جلول أنّ المعهد بعث ورشة قانونيّة داخله للنّظر في استغلال هذه الشركة الأجنبيّة للقطاع بأثمان بخسة.

و من جانبه صرّح السيد عادل منيف مدير البحوث السّابق في CNRSM برج السّدرية لتونس الرّقميّة أنّ قطاع الملح شهد ركودا في السّنوات الأخيرة مشيرا إلى أنّ الهدف من هذه النّدوة هو السّعي لتطوير الإنتاج و ذلك خاصة بمحاولة استخراج الأملاح بطرق اقتصاديّة و تشجيع الاستثمار في هذا المجال.

تعليقات

الى الاعلى