مجتمع

تونس: المُصادقة على اعتماد الحبر في الانتخابات البلدية

صادق مجلس الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات رسميا يوم أمس الأحد، 15 أفريل 2018، على اعتماد الحبر السرّي خلال الانتخابات البلديّة المُقرّر إجراؤها في 6 ماي 2018 على أن يتمّ جلب هذه المادّة في شكل هبة من الصّين قبل يوم 25 أفريل الجاري.

و أعلن عضو مجلس الهيئة أنيس الجربوعي، إثر انعقاد اجتماع عاجل لمجلس الهيئة الانتخابية أمس، أنّه تمّ منح الهيئة المركزيّة صلاحية النّظر والبتّ في البيانات الانتخابية لقائمات الأحزاب السّياسية عوضا عن الهيئات الفرعيّة، حسب تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

و أضاف أنّ اعتماد الحبر الانتخابي من جديد، بعد قرار سابق بالتّخلي عنه لأسباب منها الكلفة المرتفعة، يهدف إلى الحفاظ على شفافية الانتخابات و سلامة المناخ الانتخابي.

و أشار إلى أنّ انتخابات الأمنيين و العسكريين المبرمجة ليوم 29 أفريل الجاري لن تشهد استعمال الحبر، مذكّرا بأنّ “نتائج عمليّة اقتراع هذه الفئة المهنية لن تتمّ بصورة منفصلة عن نتائج اقتراع بقيّة المواطنين يوم 6 ماي القادم، بل في نفس المرحلة، أي بعد انتهاء كافة عمليات الاقتراع”.

يذكر أنّ الهيئات الانتخابية الفرعيّة كانت قد رفضت التأشير على بيانات انتخابية لقائمات عدد من الأحزاب أبرزها الجبهة الشّعبية و مشروع تونس و نداء تونس و حركة النّهضة و التّيار الدّيمقراطي.

تعليقات

الى الاعلى