مجتمع

تونس: النّص الكامل للاتّفاقية الممضاة بين نقابة الصّحفيين والحكومة

وقّعت النّقابة الوطنيّة للصّحفيين التّونسيين بعد ظهر اليوم الأربعاء، 09 جانفي 2019، اتفاقيّة مع الطّرف الحكومي تمّ على إثره إلغاء الإضراب المقرّر في القطاع بتاريخ 14 جانفي الجاري و أبرز ما ورد في هذه الإتفاقيّة:

– يخضع انتداب الصحفيين المحترفين لمقاييس موضوعية تتعلق بكفاءتهم وخبرتهم المهنية، ويقع تحديد هذه المقاييس وفق التراتيب الجاري بها العمل والمعايير الدولية لممارسة المهنة. تعطى أولوية انتداب 50 % على الأقل من مراكز عمل الصحفيين بالمؤسسة لفائدة المترشحين الحاملين لشهادة جامعية في مجال الصحافة وعلوم الأخبار والاتصال، وفي صورة انتداب صحفي واحد بالمؤسسة المعنية، وجب أن يكون من ضمن هؤلاء المترشحين.

– يتقاضى الصحفي أجرا أساسيا يحدد حسب الصنف المهني الذي ينتمي له والدرجة التي يوجد فيها، وذلك طبقا لجداول الأجور التي يقع ضبطها صلب الاتفاقيات الخاصة داخل المؤسسات الصحفية أو صلب القوانين الأساسية. كما ينتفع الصحفي بالمنح والامتيازات المكملة للأجر الأساسي طبق ما ينص عليه القانون والاتفاقيات المذكورة على ان لا يقل الاجر الادنى في كل المؤسسات عن 1400 دينار خام.

– تبرم المؤسسات مع شركة تأمين عقدا لتوفير تأمين تكميلي عن المرض وذلك لتغطية تكاليف العلاج والأدوية التي لا يتكفل بها الصندوق الوطني للتأمين على المرض. ويمكن لكل صحفي الانخراط في هذا النّظام التكميلي حسب شروط وإجراءات يتم الاتفاق عليها بين المؤسسات والمنظمة النقابية الموقعة على هذه الاتفاقية حسب إمكانيات المؤسسات.

– تنتفع المرأة الصحفية في صورة الحمل، بشرط الإدلاء بشهادة طبية، بإجازة لا تقل مدتها عن 14 أسبوعا، على أن تشمل فترة إجازة لمدة ستة أسابيع بعد ولادة الطفل.

و فيما يلي: نصّ الإتفاقيّة كاملا

تعليقات

الى الاعلى