مجتمع

تونس: دائرة المحاسبات تكشف عن القائمات الانتخابية التي لم تلتزم بإيداع حساباتها المالية

قالت محكمة المحاسبات، اليوم الأربعاء 24 أفريل 2019، إنّ 138 قائمة انتخابية، دخلت الإنتخابات البلديّة الماضية (ماي 2018)، لم تلتزم بإيداع حساباتها الماليّة في الآجال القانونية.

و أضافت أنّ من ضمن القائمات “المخالفة”، 80 قائمة مستقلّة و 43 قائمة حزبية و 15 قائمة ائتلافية.

و أكّد تقرير كشفته دائرة المحاسبات في ندوة صحفيّة اليوم الأربعاء، أنّ من بين القائمات التّي لم تلتزم بآجال إيداع الحسابات المالية، تحتل قائمات حركة نداء تونس المرتبة الأولى بـ 15 قائمة، تحصلت على 63 مقعدا، تليها 7 قائمات من حركة مشروع تونس، تحصّلت على 19 مقعدا، ثمّ قائمات من ائتلاف الإتحاد المدني وائتلاف الجبهة الشعبية، بـ 6 قائمات لكل منهما (12 مقعدا لائتلاف الإتحاد المدني و10 مقاعد للجبهة الشعبية).

ويحول عدم تقديم الحسابات المالية من قبل القائمات المترشّحة، وفق التّقرير ذاته، دون التأكد من مشروعية مصادر تمويلها و تأدية نفقاتها و احترامها للمبادئ الأساسيّة لتمويل الحملة الإنتخابية وهو ما يجعلها عرضة للعقوبة التّي ينصّ عليها الفصل 98 من القانون الإنتخابي.

من جانب آخر، قدّمت 170 قائمة انتخابية مترشّحة، كشوفات بنكيّة لا تُغطي كامل الفترة الإنتخابية، ولا تتضمّن جميع العمليات البنكيّة المنجزة، في المقابل تولّت 1936 قائمة، من بين 2074 قائمة مترشّحة، إيداع حساباتها الماليّة في الآجال القانونية.

تعليقات

الى الاعلى