مجتمع

تونس: معرض الصّحافة لليوم الثّلاثاء 16 جويلية 2019

في معرض الصّحافة لليوم الثّلاثاء، 16 جويلية 2019، تحدّثت جريدة الصّحافة في مقال بعنوان “هل ينقذ الرّئيس رمزيّة الرّئاسة؟” عن انتهاء كوابيس الخميس العصيب و تحسّن الحالة الصّحية لرئيس الجمهورية التي أدخلت الكثير من الإرباك على الشّارع التونسي و أشارت الصّحيفة على انّه على رئيس الدّولة استخلاص الدّروس من هذه الفترة العصيبة حتّي يتمكّن من إكمال ما تبقى بعهدته.

جريدة المغرب في عددها الصّادر اليوم تناولت “النتائج الأوّلية للانتخابات الجزئيّة لبلدية باردو: النّهضة في الصّدارة.. البديل التونسي و آفاق يحدثان المفاجأة”

و جاء في نصّ المقال النتائج الأولية لانتخابات الجزئيّة ببلدية باردو حيت تصدّرت حركة النهضة الترتيب بـ 8 مقاعد و البديل جاء في المرتبة الثانية بـ 4 مقاعد و آفاق أيضا 4 مقاعد و تحيا تونس تحصّلت على المرتبة الثالثة بـ 3 مقاعد و القائمة المستقلة باردو أولا 3 مقاعد و حزب التّيار الدّيمقراطي مقعدان و القائمة المستقلة كلنا باردو مقعدان و بني وطني مقعدان و قائمتي شباب باردو و أوفياء باردو مقعد واحد لكلّ منهما.

أمّا الشّروق في عددها الصّادر اليوم نقلت تصريحا لوالي تونس الشّاذلي بوعلاق و الذّي أكّد “كلّ البناءات العشوائيّة في “قرطاج” ستهدم”.

و تحدّث الوالي في تصريحه للشّروق على أنّه تمّ إستصدار قرارات لهدم كلّ المباني العشوائيّة في محيط المدينة الأثرية بقرطاج و ستشمل قرارت الهدم 35 بناية بعد تنفيذ قرار هدم 10 بنايات الأسبوع الفارط.

و عنونت الشّروق كذلك “سيترأس قائمة تونس 1 في التشريعيّة.. الغنوشي يخطّط لرئاسة البرلمان القادم؟”

و حسب ما ذكره مصدر خاص للشّروق فإنّ الغنوشي سيكون مرشّح الحركة على القائمة التشريعية لمنطقة تونس 1 و بالتّالي فإنّ أنظار رئيس حركة النّهضة تتجه نحو رئاسة مجلس نواب الشّعب و بالتّالي فهو لن يكون معنيا بالانتخابات الرّئاسية.

الصّباح تناولت ملف فساد في مستودعات شركة نقل تونس و عنونت “قيمتها فاقت المليون و 200 ألف دينار و تحدّثت عن إستلاءات و فساد في مخزون الوقود بمستودعات شركة نقل تونس”

و في نص المقال تمّ الرّجوع على ملف فساد داخل مستودعات الوقود بشركة نقل تونس أين تمّ الكشف عن نقص غير مبرر في مخزون الوقود ون سنة 2012 إلى حدود سنة 2016 فاقت قيمته المليون و 200 ألف دينار و هذا الملف قد أحيل للتحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي و المالي. و تضمذن الملف أساس:

– استهلاك كميات من الوقود لحافلات متوقّفة عن النّشاط

– محاولة سرقة 8 ألاف لتر من الوقود بمستودع الشرقية

– ارتفاع شراءات الوقود

جريدة الشّارع المغاربي الأسبوعية عنونت بالخطّ العريض و على صفحتها الأولى “حكومة الشّاهد تغالط التونسيين حول حقيقة الوضع المالي المفلس للبلاد”

و تحدّث المقال عن حالة الإفلاس الغير معلن التي تمرّ بها البلاد التونسيّة و هو ما كشفه خروج تونس للسوق المالية العالمية لتحصل على قرض رقاعي بقيمة 700 مليون أورو بفائدة تناهز 6.375 بالمائة و هذا من أكبر الأدلّة عن وضع الإفلاس الذّي تمرّ به البلاد و خاصة أنّ هذا القرض تمّ اقتراضه أساسا لسداد الدّيون، وفق نفس المصدر.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com