مجتمع

تونس: هل تحوّلت شبكات التواصل الاجتماعي في تونس من وسيلة للتواصل إلى أداة لتفكيك المجتمع ؟ [فيديو]

يعيش العالم في السّنوات الأخيرة على وقع ثورة تكنولوجيّة غيّرت الكثير من الأمور و عوّضت أغلب وسائل الاتصال و التواصل التقليديّة بهدف ضمان نسق أسرع من حيث تقديم الخدمات أو تبادل المعلومة.

وسائل التواصل العصريّة على غرار “الفايسوك” و “الميسنجر” و “الأنستغرام” و “تويتر”… أصبحت تلعب دورا هامّا للغاية في حياة الأفراد حتى أنّ تقريبا كلّ المجتمعات تعتمدها كطرق أساسيّة للتواصل وهو الأمر الذّي خلق عزلة للأفراد في شكل آخر، وفق ما أكده العديد من التونسيّين ممن التقتهم كاميرا تونس الرّقميّة.

كما أشار محدّثونا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي اليوم تعتبر مجالا شاسعا وأرضية ملائمة لجملة من المشاكل على غرار الإدمان والعزلة والخيانات وهتك الأعراض وكذلك الاستقطاب من طرف التنظيمات الإرهابية ..

من جانبه أشار الأستاذ الجامعي جلال التليلي المختصّ في علم اجتماع الاتّصال و الإعلام إلى أنّ استعمال التكنولوجيات الحديثة في تونس و في العالم عموما تحولّ إلى إدمان مما نتج عنه عديد التأثيرات الاجتماعيّة، إذ أنّ المجتمع أصبح يشهد انقطاعا ملحوظا بين الأجيال .. و لا يقتصر هذا على العائلة فقط بل شمل أيضا المؤسّسات التربويّة على حدّ قوله.

كما أكّد التليلي أنّ هذا الإدمان تطوّر إلى درجة أنّ التواصل داخل أفراد العائلة المتواجدين داخل المنزل أصبح عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مما دعّم عزلة الأفراد وهو ما تسبّب بدوره في عديد المشاكل على غرار ارتفاع قضايا الطّلاق و الخلافات العائليّة و الاجتماعيّة.

و للإشارة فإنّ هذه المسألة لا تقتصر على البلاد التونسيّة إذ أنّه و حسب دراسة أنجزتها الأكاديميّة الأمريكيّة لمحامي الطّلاق فإنّ الفايسبوك متسبّب في 20 % من نسبة الطّلاق بالولايات المتّحدة. و من ناحية أخرى هناك تقارير تقول بأنّ تونس تحتل المرتبة الأولى عربيا في معدّل الطّلاق و الرّابعة عالميا 4 حالات طلاق كلّ 3 ساعات… فكم عدد قضايا الطّلاق التي تسبّب بها الفايسبوك و سائل الاتصال عموما ؟.

و كحلول لهذا الإشكال قال جلال التليلي إنّه لا يمكن الوصول إلى حلّ جذري و لكن يجب خاصّة على الآباء متابعة أبنائهم وتطويع هذه الوسائل خدمة لذلك .. مشيرا إلى أنّ الجانب السلبي في الأمر لا يكمن في وسائل التواصل الإجتماعي في حدّ ذاتها وإنما في طريقة استعمالها التي يجب أن تكون إيجابية للانتقال بها من خانة المشكل إلى خانة الحل.

تعليقات

الى الاعلى