مجتمع

جربة: وزيري التجهيز وأملاك الدولة يقدّمان تطور نسق انجاز المشاريع التنموية بالجهة[تسجيل]

احتضنت اليوم السبت جزيرة جربة فعاليات يوم إعلامي حول مشروع جسر الجرف اجيم وذلك بعد أن قام الجانب الصيني المكلف بإعداد الدراسات امس الجمعة 12 أفريل 2019 بتقديم نسخة محينة إلى وزير املاك الدولة الهادي الماكني لدراسة الجدوى الفنية و الاقتصادية الخاصة بمشروع الجسر الرابط بين اجيم و الجرف و ذلك اثر استقباله ممثل الشركة الحكومية الصينية بتونس.
وأكد الوزير أن انجاز جسر ذوى جدوى إقتصادية كبرى على الجهة وسيساهم في دفع مسار التنمية، مشيرا إلى أن الدراسة تمت بناء على مذكرة تفاهم بين الحكومتين التونسية والصينية.

وأوضح الوزير الماكني ان هذه الدراسة تمت بصفة مجانية وسيتم النقاش في محتواها وبنودها ثم المرور إلى إبرام اتفاقية ستشمل انجاز الدراسات وايضا انجاز المشروع خاصة وأن الجانب الصيني مهتم بتولي انجاز المشروع.

وأكد الوزير ان مشروع الجسر يتطلب تمويلا كبيرا باعتباره بعد من المشاريع الضخمة وتونس حريصة على التسريع في الإنجاز فور التوصل إلى اتفاق مع الجانب الصيني.

ومن جانبه أفاد وزير التجهيز نور الدين السالمي ان عدم إمضاء اتفاق مع الصينيين اليوم مرده التأخر في تسلم دراسة الجدوى المفترض ان يكلمها قبل أسبوعين إلى جانب عدم تقديم الجانب الصيني لمقترح تمويل تفاضلي للمشروع.

وواصل الوزير موضحا أن دراسة الجدوى أيضا تتطلب مزيدا من التدقيق وبعض التفاصيل الإضافية، مشيرا إلى أن ذلك لا ينفي كون ان مشروع الجسر يعد من بين أكثر المشاريع مع الجانب الصيني تقدما.

وعن مدة انجاز المشروع أفاد الوزير أنه لا يمكن تحديد موعد مضبوط لانطلاق الأشغال لكن ما يمكن التصريح به هو أن مدة انجاز الدراسات ستستغرق 18 شهرا فيما ستستغرق فترة الانجاز ثلاث سنوات .

تصريح وزير أملاك الدولة
تصريح وزير التجهيز

تعليقات

الى الاعلى