مجتمع

مدنين: توقّعات بصابة زيتون كبيرة تتطلّب نحو عشرة آلاف عامل لجنيها [تسجيل]

أفاد البغدادي الجراي رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمدنين في تصريح لمراسلة تونس الرقمية بالجهة ان تقديرات صابة الزيتون للموسم الحالي قد تصل الى نحو 150 ألف طن من الزيتون اي ما يعادل قراية الثلاثين ألف طن من الزيت، وهي متأتية أساسا من الغراسات البعلية بنسبة 96 بالمائة مقابل 4 في المائة متأتية من الغراسات السقوية.

وتتطلب وفرة الإنتاج هذه توفر عدد كبير من اليد العاملة للجني يقدر بنحو عشرة الاف عامل لم يتوفر منهم بالجهة سوى سبعة الاف عامل وفق ما افاد به الجراي الذي اكد في المقابل انه سيتم الاستعانة بعمال من الولايات الأخرى لتدارك النقص في عدد العمال.

وأضاف الجراي أن اللجنة الجهوية لتنظيم ومتابعة جني الزيتون المنعقدة مؤخرا حددت تاريخ غرة نوفمبر القادم موعدا رسميا لانطلاق عمليات الجني، مشيرا الى أنه لم يتم التوصل الى اتفاق بين اتحاد الصناعة والتجارة واتحاد الفلاحة بشأن تسعيرة العصر حيث حددها اتحاد الصناعة بما بين الستة والسبعة دنانير فيما طالب اتحاد الفلاحة بسعر اقل من ذلك يكون ما بين الأربعة دنانير والأربعة دنانير ونصف وكان الحل هو ضرورة اشهار الثمن من طرف أصحاب المعاصر.

وقال محدثنا انه من المنتظر ان تفتح نحو مائة وخمسين معصرة ابوابها خلال الموسم من جملة مائة وخمسة وستين معصرة موزعة على كامل مناطق الانتاج.

تصريح البغدادي الجراي رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمدنين

تعليقات

الى الاعلى