مجتمع

معرض الصّحافة لليوم الإثنين 09 ديسمبر 2019

في معرض الصّحافة لليوم الإثنين، 09 ديسمبر 2019، عادت جريدة الشّروق لما جدّ البارحة بمجلس نواب الشّعب خلال جلسة المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2020 و عنونت ” احتقان، افتكاك مقعد الرّئيس و رفع شعار ‘رابعة’ هل خرج البرلمان عن السيطرة” واعتبرت الجريدة أنّ كلّ ما حصل أمس خارج العرف الدّيبلوماسي و كسر لكلّ القواعد القانونية لسير العمل البرلماني و فيه إساءة مباشرة لمجلس نواب الشّعب خاصة و لتونس عموما.

و كتبت الشّروق أنّ البرلمان فشل في تطويق الأزمة الحاصلة في البرلمان على خلفية الصّراع القائم بين كتلتي حركة النّهضة و الحزب الدّستوري الحرّ بالرّغم من مرور 6 أيّام عن اعتصام نواب الدّستوري الحرّ.

الصّباح الأسبوعي لليوم تناولت تصريح وزير تكنولوجيات الاتصال “الحكومة الجديدة محظوظة و 2020 – 2021 جني الثّمار” و كان انور معروف صرّح للجريدة بأنّ الدّولة اليوم لم تنجح في دعم المؤسّسات الاقتصادية في تونس لانّ ذلك إن تمّ فإنّ ذلك سيتبيّن بالكاشف من خلال تحسّن الاقتصاد، و أضاف أنّ الدّولة احدثت 20 ألف موطن شغل، كما أنّ 169 مؤسّسة تحصّلت على شهادة مؤسّسة ناشئة، و أضاف الوزير أنّ الحكومة التي ستتركّز الآن محظوظة لأنّها ستتمكّن من جني ثمار الاستراتيجيا و الحكومة السّابقة لها.

و في سياق آخر تطرّقت الجريدة لللإضراب الذّي شّل الحركة الأسبوع الفارط بميناء رادس و أوردت مقالا تحت عنوان “ميناء رادس في حالة شلل: فوضى عارمة.. و الخدمات معطّلة” و ذكّرّت الجريدة بأنّ الشّلل الذّي يشهده الميناء تزامن مع ما تشهده البلاد من عدم استقرار سياسي و مخاض سبق تشكيل الحكومة و ذكرت الجريدة أنّ احتجاج أصحاب ووكلاء النّقل و شائقي الشّاحنات في إضراب مفتوح احتجاجا على تأزّم الأوضاع و تدني الخدمات و انعدام سياسة التواصل بين جميع الأطراف خاصة من ناحية الشّركة التونسيّة للشّحن و الترصيف، و طالب المحتجون بتمسّكهم بمطالب تشريك إدارة السّطام المعنية بالعمل معهم.

“كأن نار أسعار المعيشة لا تكفي ‘ جنة الفريب’ قريبا إلى الزّوال؟ هو العنوان الذّي اختارته المصور الاسبوعي في عددها الصادر اليوم للوقوف على أزمة الفريب و الإضراب الذّي من المزمع تنفيذه يوم 20 من هذا الشّهر خاصة و أنّ الفريب اصبح له دور هام في حياة التونسي الذّي لم يعد قادرا على التّجوه نحو محلات الملابس الجاهزة، و ندّد رئيس الغرفة الوطنية للجلود و الأحذية بالتّدابير الغير مدروسة و التي اتخذتها الحكومة بخصوص توريد و بيع الملابس الجاهزة و التي ستتسبب في إفلاس عدد كبير من تجار الفريب خاصة بعد استيراد حوالي 5 ملايين حذاء مستعمل و 2900 لباس جلدي حتى نوفمبر… فاي مصير لمؤسّساتنا؟

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com