مجتمع

نقيب الصحفيين التونسيين: وزارة داخلية بن علي عادت اليوم من جديد [تسجيل]

أكّد ناجي البغوري رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الثلاثاء 16 جانفي 2018، أنّه في إطار تشخيص واقع الإعلام في تونس اليوم وخاصّة من خلال الاحتجاجات الأخيرة، نلاحظ عملية وضع اليد والتدجين شبه الكامل لوسائل الإعلام الوطنية التي شيطنت المحتجين والاحتجاجات على غلاء المعيشة الأخيرة وحوّلتها إلى أعمال تخريب ليلية، على الحكومة ووزارة الداخلية تحمّل مسؤوليتها في وضع حدّ لها دون تشويه الاحتجاجات المشروعة.

كما بيّن البغوري أنّ هناك ملاحقات أمنية لوسائل الإعلام الأجنبية ولمراسليها، مشدّدا على أن وزارة داخلية بن علي قد عادت اليوم وأن وزارة الداخلية الحالية تتصرف بنفس طريقة وزارة داخلية بن علي.

نقيب الصحفيين التونسيين شهّر كذلك بالمضايقات الأمنية لمراسلي وسائل الإعلام الأجنبية وإيقافهم ومطالبتهم بتراخيص تصوير في الأماكن العامة دون أن يكون هناك أي قانون في هذا الغرض، بالإضافة إلى وجود ممارسات بوليسية مرفوضة على غرار طلب الإطلاع على أعمال الصحفيين ومراقبتهم.. وهي ممارسات في غاية من الخطورة وفق تعبيره.

وأشار البغوري إلى أنّ المناخ السياسي العام اليوم، غير ملائم لحرية الصحافة وهو ما يتجلّى من خلال مشاريع القوانين الزجرية التي تجرّم الاعتداء على القوات الحاملة للسلاح والتي تشرّع لإرسال الصحفيين للسجن لمدة 10 سنوات بمجرّد تصوير عربة أمنية .. وكذلك مشروع القانون عدد 116 الذي يحدّ من هيئة الاتصال السمعي البصري يضاف إليها تصريحات رئيس الجمهورية المنتقدة للصلاحيات المتوسّعة للهيئات الدستورية ومن بينها الهايكا.

في السياق ذاته أكّد البغوري أنّ هناك توجّه من السلطة والمنظومة الحاكمة في تونس للتضييق على الإعلام والعمل بنفس منطق ونظام بن علي.

وبخصوص مسألة الإشهار العمومي، طالب البغوري الحكومة بتنظيم الإشهار العمومي في إطار معيّن دون أن يُعطى بالولاءات وليس في شكل وكالة اتّصال خارجي تبدّد المال العام وتشتري ذمم الصحفيين..

وجدّد البغوري في تصريح لموزاييك، رفضه القاطع لاستخدام المال العام لتلميع صورة النظام ورفض أي شكل من أشكال محاولات تدجين الصحفيين وتطويعهم لخدمة المصالح الضيّقة لرئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية وغيرها.

 

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تصريح ناجي البغوري نقيب الصحفيين التونسيين

تعليقات

الى الاعلى
Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com