عالمية

فيديو: الجيش السوداني يعتقل عمر البشير ويتولى السلطة

أعلن عوض بن عوف وزير الدفاع السوداني خلال تلاوته بيان القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير والاحتفاظ به في مكان آمن، كما أعلن حل مجلس مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء والمجلس الوطني ومجلس الولايات وحكومات الولايات.

وأضاف أنّ مجلسا عسكريا سيقود السودان والبدأ بفترة انتقالية بعامين مع فرض حالة الطوارئ لـ3 أشهر وحظر تجول لمدة شهر بداية من الساعة الـ 10 ليلا، مع إغلاق الأجواء لمدة 24 ساعة.

وأكد تأمين المؤسسات الحيوية والمرافق الحيوية والخدمات بكل أنواعها.وقال إن اللجنة الأمنية العليا التي تدير الأزمة تتابع منذ فترة ما يجري في البلاد من سوء إدارة وفساد وانعدم الأمل في تساوي الفرص بين أبناء الشعب الواحد.

وأشار إلى أن الشباب خرج في تظاهرات سلمية منذ 19 ديسمبر ومتواصلة حدّ اليوم، في حين واصل النظام إصراره على المعالجة الأمنية.وأكد اعتذار اللجنة الأمنية على سقوط الضحايا، مشددا على إدارة الأزمة بكل كفاءة ومهنية.

وقال” لقد تابعتم المظاهرات قرب مقر القيادة العامة للجيش السوداني، وتمسك النظام بالمعالجة الأمنية التي كانت تنذر بخسائر لا يعلم مداها إلا الله”.

وكان التلفزيون السوداني الرسمي قد أعلن صباح الخميس أن القوات المسلحة ستذيع بيانا هاما، بينما انتشرت قوات أمنية في أنحاء الخرطوم وسط تأكيدات تنحي الرئيس السوداني عمر البشير، بعد احتجاجات دامت شهورا.

تعليقات

الى الاعلى