ثقافة

تونس: “24 عطر” لمحمد علي كمّون يعطّر سهرة افتتاح مهرجان جربة اوليس الدولي‎[صور]

" ]

افتتح مساء أمس الخميس 18 جويلية 2019، مهرجان جربة أوليس الدولي في دورته الثانية والأربعين بعرض “24 عطر” للفنان التونسي محمد علي كمون بمسرح الهواء الطلق بحومة السوق جربة.

عرض نال رضاء الجماهير التي حضرت ورقصت على انغام ستة فصول موسيقية تجمع في كل فصل منها أربعة عطور تعبق بمختلف ألوان النغمات التراثية للجهات التونسية بتوزيع موسيقي يحمل رؤية فنية حديثة وبحثا موسيقيا حول الذاكرة الشعبية .

“24 عطر” كان ثمرة بحث ميداني واستكشافي في مختلف أرجاء البلاد لدراسة الخصوصيات التراثية الموسيقية لكل جهة حيث اختار الفنان محمد علي كمون عازفين مختصين وأصوات متمكنة من آداء اللون الغنائي التراثي باللهجات المحلية ليكون العرض توليفة فنية مدروسة تلتقي فيها الضروب الغنائية التونسية الأصيلة وتفوح بعبقها التاريخي المتنوع والمنفتح على كل الولايات التونسية.
وقد فاح عطر عرض ” 24 عكر” بالمسرح لتناسب على وقعه الجماهير الحاضرة حيث انطلقت رحلة العطور في سهرة الافتتاح من جبل زغوان بعبق الشمال الاندلسي ليفوح فيما بعد العطر البدوي الصحرواي لتحط رحالها في منطقة الحدود التونسية الجزائرية بعطر الأطلس الشاوي، ثم بعطر الحضرة النسائية يليها عبق العطور بطيب اللون العباسي الموسيقي لجزيرتي قرقنة وجربة، واختتمت بالعطر الصوفي.
وقال محمد علي كمون خلال ندوة صحفية انعقدت بعد العرض ان اختياره للوحات الفنية المقدمة خلال العرض ليس اعتباطيا وانما هو يتماشى ويتغير حسب درجة تاقلم الجمهور مع اللوحات المختارة.
واضاف ان اختياره للاغاني التي يقدمها لجمهوره خلال كل عرض، يتماشى مع خصوصية كل جهة، وعلى هذا الاساس كان اختياره للوحات المقدمة خلال سهرة افتتاح الدورة 42 لمهرجان جربة اوليس الدولي، حيث انه اختار تقديم مقطوعة “شالة” التي تمثل التراث الخاص بمدينة جربة والتي لاقت تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور الحاضر.
هذا وتتواصل بقية العروض خلال الأيام القادمة وتؤثث العرض المقبل الفرقة الموسيقية “اجراس” للفنان التونسي عادل بوعلاق و ذلك يوم 20 جويلية 2019.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى