رياضة

تاريخ مواجهات تونس و ليبيا

يواجه المنتخب الوطني نظيره اللّيبي اليوم الجمعة انطلاقا من السّاعة الثّامنة مساءًا بملعب رادس الأولمبي ، ضمن مواجهات الجولة الأولي بالمجموعة العاشرة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2021.

 يتأهل من تلك التصفيات المنتخبات أصحاب المراكز الأول و الثاني فى كل مجموعة للنهائيات و في حالة احتلال منتخب الكاميرون المركزين الأول أو الثاني بمجموعته ، أما في حالة تواجده في المركزين الثالث أو الرابع ، فسوف يتأهل أفضل 11 منتخبا حاصلا على المركز الثانى فى المجموعات الـ12 بالإضافة لمتصدري تلك المجموعات.
17 مباراة رسمية جمعت تونس و ليبيا حيث انتصر منتخبنا الوطني في 8 مباريات في حين فازت ليبيا في 6 مباريات و انتهت بقية المواجهات و عددها 3 بالتعادل.
تعود أولى المواجهات الكروية الرسمية إلى عام 1957 حين التقى المنتخبان لأول مرة ضمن منافسات الدورة العربية الرياضية الثانية ببيروت و أسفرت المواجهة الكروية الرسمية الأولى عن فوز المنتخب التونسي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة اهداف لتكون اكثر مباراة شهدت عددا من الأهداف.
شهد عام 1974 أول انتصار للمنتخب الليبي على حساب تونس عندما فاز المنتخب الليبي في لقاء الاياب بطرابلس ضمن تصفيات بطولة أمم افريقيا بهدف لصفر بعد ان كان المنتخب التونسي قد فاز ذهابا بذات النتيجة ليحسم نسور قرطاج ورقة التأهل بركلات الترجيح.

و جاء أعرض فوز لتونس ضد المنتخب الليبي جاء سنة 1967 بثلاثية نظيفة في افتتاح الألعاب المتوسطية بالمنزه بينما شهد عام 1979 أكبر انتصار للمنتخب الليبي على حساب منتخب تونس بثلاثة أهداف لصفر و ذلك ضمن لقاء الاياب لتصفيات اولمبياد موسكو و انتهى لقاء الذهاب لصالح المنتخب التونسي بهدف لصفر.

على صعيد المواجهات الدولية الودية ، أُقيمت 8 مباريات بدأت عام 1965 و حققت تونس 5 انتصارات مقابل هزيمة وحيدة و تعادلين.

و منذ عام 1957 و حتى الان التقى المنتخبان في 25 مباراة دولية منها 17 مباراة دولية رسمية 8 مباريات ودية دولية حيث حقّق المنتخب التونسي الفوز في 13 مواجهة منها 8 رسمية و 5 ودية مقابل 7 انتصارات للمنتخب الليبي منهم 6 مباريات رسمية و فوز وحيد في المباريات الودية في حين انتهت 5 مباريات بالتعادل 3 في شكل رسمي و مباراتين في شكل ودي.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى